رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كوريا الجنوبية تخطط لدعم صناعة الرقائق بـ7.3 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير المالية تشوي سانج موك، إن كوريا الجنوبية تعد برنامجًا لتوفير أكثر من 10 تريليونات وون (7.3 مليار دولار) لتعزيز صناعة أشباه الموصلات المحورية في البلاد.

وذكرت وزارة المالية في بيان اليوم الأحد، أن تشوي قال في اجتماع يوم الجمعة مع الشركات المحلية المصنعة لمواد الرقائق وقطع الغيار والمعدات إن الحكومة تدرس سبل تمويل البرنامج لدعم الصناعة.

ومن الخيارات حصول البرنامج على تمويل من بنك التنمية الكوري المملوك للدولة أو صندوق مشترك من التمويل العام والخاص. وقال تشوي، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الوزراء، إن التفاصيل ستُعلن قريبًا.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تضغط فيه الحكومة الأمريكية على حلفائها بمن فيهم كوريا الجنوبية لتشديد القيود على وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات، وذكرت "بلومبرج" أن المسؤولين الأمريكيين يريدون أيضاً أن تقيد كوريا الجنوبية تدفق المعدات والتقنيات اللازمة لصنع رقائق المنطق (المستخدمة في الذكاء الاصطناعي) والذاكرة المتطورة إلى الصين.

وتسعى كوريا، أكبر منتج لرقائق الذاكرة في العالم، للهيمنة في هذا المجال من خلال استثمار 470 مليار دولار في مجموعة ضخمة من مصانع أشباه الموصلات خارج سيؤول، حيث يؤدي التنافس بين الولايات المتحدة والصين إلى تعقيد سلاسل التوريد. ولدعم الخطة، اقترحت الحكومة تدابير تشمل حوافز ضريبية للاستثمارات.

عاجل