رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصوامع والشون بالمحافظات تواصل استقبال الأقماح من المزارعين

نشر
القمح
القمح

واصلت الصوامع والشون بمختلف محافظات الجمهورية، استقبال توريد القمح، حيث تتابع وزارة التموين يوميا سير العمل فى منظومة توريد واستلام الأقماح المحلية؛ للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد، فضلا عن متابعة المحافظين لأعمال التوريد وتسهيل كل الإجراءات التي تواجه المزارعين وسرعة صرف المستحقات المالية لهم.
ففي محافظة الغربية، قال وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، المهندس محمد أبوهاشم، إن إجمالى ما تم توريده من القمح حتي اليوم السبت، بلغ 110 آلاف طن.. موضحا أن إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام بلغ 125 ألفا و526 فدانا كما أن إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة بعد زيادة نسبة الـ 20 ٪ هى 230 ألفا و688 طنا.
وأوضح وكيل الوزارة، أن كافة الشون والصوامع تسير بها عمليات استقبال القمح المحلى دون أى معوقات.. مشيرا إلى أن المحافظ الدكتور طارق رحمى شدد على رفع درجة الاستعداد التام والجيد لموسم توريد القمح هذا العام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها للاشتراطات الفنية اللازمة لعملية التخزين حفاظا على المحصول موجها بالتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد والاستلام، فضلا عن تمهيد الطرق الرئيسية للشون والمطاحن، وكذلك الحرص على وجود سيارة إطفاء قريبة من كل موقع تخزين.
وفي محافظة الدقهلية، استمرت المتابعة لأعمال استقبال محصول القمح بالشون والصوامع بإشراف وكيل وزارة التموين ورؤساء المراكز والمدن.
وبلغت الكميات الموردة إلى الشون والصوامع من محصول القمح منذ بدء موسم التوريد في 15 أبريل الماضي وحتى الآن في الدقهلية 221 ألفا و335 طنا.
وقالت المحافظة، في بيان صحفي، إن المساحة المنزرعة من محصول القمح هذا الموسم بلغت 252 ألفا و292 فدانا والمتوقع توريده 400 ألف طن وأن إجمالي الشون والصوامع المعدة لاستقبال القمح الذي يتم توريدة 37 موقعا بسعة تخزنية 289 ألف طن. 
وأوضحت أن أسعار التوريد هي ألفي جنيه لأردب القمح درجة 23 ونصف و1950 جنيها لأردب القمح 23 درجة و1900 جنيه لأردب القمح درجة 22 ونصف ويتم السداد خلال 48 ساعة.
وأكد المحافظ، الدكتور أيمن مختار ضرورة تذليل كافة معوقات عملية استلام محصول القمح إلى كافة الصوامع والشون ونقط التجميع حتى يمكن الوصول إلى أعلى كمية موردة لتخفيف العبء على استيراد القمح من الخارج.
وشدد على أهمية تأمين الصوامع والشون التي يتم تخزين الأقماح بها بخدمات أمنية وتنظيم دوريات مرورية لتنظيم حركة دخول وخروج السيارات المحملة بالقمح من وإلى الصوامع والشون موجها بضرورة التأكد من صلاحية كافة الصوامع والشون وأماكن التخزين لاستلام محصول القمح من الموردين والمحافظة عليه طبقاً للشروط والمواصفات المعتمدة من وزارة التموين وتكون هذه الجهات مسئولة مسئولية كاملة عن الكميات التي تقوم بتسويقها.
وفي بني سويف، تتواصل أعمال توريد القمح إلى الشون والصوامع لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية، حيث تم تفعيل غرفة العمليات بالمديرية لمتابعة أعمال التوريد.
وقامت لجان المديرية بالمراجعة والتأكد جاهزية مواقع الاستلام والتخزين والتنسيق مع مديرية الزراعة ورؤساء المدن.. حيث وصل إجمالي ما توريده من القمح إلى الشون والصوامع نحو مائة وستة عشر ألف طن تقريباً.

عاجل