رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء العد التنازلي لتشغيل المرحلة الأخيرة من الخط الثالث للمترو

نشر
الخط الثالث للمترو
الخط الثالث للمترو

بدأ العد التنازلي لافتتاح المرحلة الثالثة والأخيرة من الخط الثالث للمترو، الذي يشمل 5 محطات، منها العلوية والسطحية والنفقية، بطول 7.1 كيلومتر؛ ليكتمل بذلك إنجاز الخط الثالث للمترو «الخط الأخضر».

وأعلنت وزارة النقل، في وقت سابق، افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو الأربعاء الموافق 15 مايو 2024؛ لتخفيف الازدحام وتكدس السيارات على الطرق العادية، وتوفير وسيلة نقل حضارية وصديقة للبيئة، في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة في تقديم أفضل خدمة ممكنة لجمهور الركاب.

المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو

ويبلغ طول المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو 7.1 كيلومتر، وتمتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

وتشتمل المرحلة على 5 محطات، منها 3 نفقية، هي التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول، ومحطة سطحية، وهي بولاق الدكرور، ومحطة علوية، وهي جامعة القاهرة، وذلك بعد أن تم الانتهاء بنجاح من فترة التشغيل التجريبي دون ركاب لهذا الجزء، التي اشتملت على اختبار جميع الأنظمة به مثل «الإنارة – التكييف – التهوية - مكافحة الحريق وغيرها»؛ للتأكد من صلاحيتها وتحقيق التكامل التام بينها، وتسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية لها؛ للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع.

الخط الثالث للمترو

وذكرت وزارة النقل، أنه بالتشغيل التجريبي بالركاب للجزء الأخير من الخط الثالث، يكون قد تم تشغيل الخط الثالث بالكامل للجمهور، وذلك من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة مرورًا بالكيت كات، ثم يتفرع شمالًا حتى محور روض الفرج، وجنوبًا حتى جامعة القاهرة.

ويمتد الخط الثالث للمترو بطول 41.2 كم، ويشتمل على 34 محطة، وتم تنفيذه على 4 مراحل، ويعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي «شبكة مترو الأنفاق – خطي المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف».

ويتبادل الخط الثالث للمترو خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل، ومع الخط السادس الجاري دراسته في محطة العباسية.

ويشتمل هذا الخط على 3 ورش للعمرة لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط، منها «العباسية على مساحة 10 فدان وإمبابة على مساحة حوالي 24 فدانًا التي تتم فيهما العمرات الخفيفة للقطارات - السلام التي تُعتبر من أكبر الورش في الشرق الأوسط وإفريقيا وتم تنفيذها على مساحة 65 فدانًا ومخصصة لأعمال العمرات الخفيفة والجسيمة للقطارات).

عاجل