رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وأمريكا تتفقان على بذل الجهود اللازمة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

اتفق سامح شكري، وزير الخارجية، مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية حث الأطراف على إبداء المرونة، وبذل الجهود اللازمة للتوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة، يضع حدًا للمأساة الإنسانية، ويسمح بنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة كاملة ومستدامة، تُلبي الاحتياجات العاجلة لسكان القطاع.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية من نظيره الأمريكي، للتباحث حول مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، وجهود التوصل لاتفاق هدنة ينهي الصراع الدائر.

الوضع في رفح

وصرَّح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن مباحثات الوزيرين تركزت على مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في رفح الفلسطينية، والمرحلة الدقيقة التي تمر بها المفاوضات الجارية في القاهرة للتوصل إلى هدنة تسمح بوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكد وزير الخارجية المصري، ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت في قطاع غزة، مجددًا لنظيره الأمريكي التأكيد على مخاطر العمليات العسكرية الإسرائيلية في منطقة رفح الفلسطينية، وما ستسفر عنه من تداعيات إنسانية كارثية على أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، وعواقب أمنية ستطال استقرار وأمن المنطقة، وهو الأمر الذي اتفق معه وزير خارجية الولايات المتحدة، وتم التشديد على الرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج أرضهم. 

سيطرة إسرائيل على معبر رفح الفلسطيني

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن شكري تناول مع نظيره الأمريكي تداعيات العمليات العسكرية وسيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، والمخاطر المستقبلية لاستمرار هذا الوضع.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق عن كثب لمواصلة دفع الأطراف للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة، ووضع حد للأزمة الإنسانية في القطاع.

عاجل