رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صور فضائية تكشف تحول غزة لصحراء

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعرضت الزراعة في قطاع غزة لدمار بالغ منذ السابع من أكتوبر الماضي، فيما كشفت صور الأقمار الصناعية مدى الأضرار التي لحقت بهذا القطاع.

تحقيق لصحيفة واشنطن بوست أظهر أن الغارات الجوية والجرافات الإسرائيلية دمرت المزارع والبساتين، كما ذبلت المحاصيل التي تركها المزارعون الذين يبحثون عن الأمان في جنوب غزة، وتركت الماشية لتموت.

يكشف التحليل أن للبيانات الزراعية وصور الأقمار الصناعية أن النظام الزراعي الضعيف في القطاع على وشك الانهيار.

التحقيق أشار إلى أن غزة كانت تستورد معظم الفواكه والخضراوات بسبب الحصار الذي تعاني منه، وسيطرة إسرائيل على جميع المعابر باستثناء معبر واحد، ووصول كميات محدودة من المياه والكهرباء إليها، وتقييد قدرتها على استيراد وتصدير البضائع بسبب منع السكان من استخدام المياه العميقة قبالة الشواطئ.

واهتم سكان غزة بالزراعة وصيد الأسماك وفق الإمكانات المتاحة وقاموا ببناء الصوبات الزراعية على أسطح المنازل، وجمع مياه الأمطار لأغراض الري، وتجهيز القوارب لتشغيلها بزيت الطهي أو محركات السيارات، فيما تنتشر بساتين الزيتون الصغيرة وأشجار الفاكهة في المناظر الطبيعية.

وكانت المنتجات المحلية مثل الطماطم والخيار والباذنجان والأعشاب والفلفل الحار الأحمر والأخضر تذهب إلى الأسواق أو مباشرة إلى طاولات المطبخ.

واعتمدت الأسر على الإنتاج المحلي في أكثر من 40 بالمئة من فواكهها وخضرواتها حتى عام 2022، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

كانت الزراعة تمثل ما يقرب من نصف إجمالي مساحة أراضي غزة قبل الحرب، وفقا لمركز الأقمار الصناعية التابع للأمم المتحدة (يونوسات)؛ وقد تضرر الآن 45 بالمائة من تلك الأراضي الزراعية.

تظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطتها شركة بلانيت لابز تظهر الأضرار التي لحقت بالمحاصيل الشجرية شرق المغازي.

عاجل