رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش قلق حيال مؤشرات تنفيذ عملية عسكرية إسرائيلية وشيكة في رفح

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه البالغ إزاء مؤشرات القيام بعملية عسكرية وشيكة واسعة النطاق في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وجدد جوتيريش - في بيان للمتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك - دعوته الملحة لكل من حكومة إسرائيل وقيادة حماس؛ لبذل الجهد الإضافي اللازم؛ للتوصل لاتفاق حقيقي ووقف المعاناة الحالية.

وأكد قلقه حيال مؤشرات القيام بعملية عسكرية وشيكة في رفح، مضيفا أن العديد من الفلسطينيين في حالة إنسانية يائسة، وقد تم تهجيرهم بشكل متكرر، وهم يبحثون عن الأمان الذي تم حرمانهم منه مرات عديدة.

وأعاد جوتيريش إلى الأذهان أن حماية المدنيين لها أهمية قصوى في القانون الإنساني الدولي.

54 شهيدًا بغزة وجيش الاحتلال يعزز السيطرة على ممر صلاح الدين برفح

استشهد 54 فلسطينيا وأصيب 96 آخرون بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة- اليوم الثلاثاء، في التقرير الاحصائي اليومي لنتائج العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 214 على غزة- أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت ست مجازر في قطاع غزة،وأن حصيلة ضحايا الحرب ارتفعت إلى 34789 شهيدًا و78204 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه الإحصاءات لا تتضمن الضحايا تحت الركام وفي الطرقات الذين لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم..

ومن جهتها، أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة حماس أنها قصف تجمعات لجيش الاحتلال في موقع "كرم أبو سالم" العسكري" جنوب شرق قطاع غزة بمنظومة صواريخ "رجوم" قصيرة المدى من عيار 114ملم.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء،، أن قواته شنت هجوما واسع النطاق على رفح جنوبي قطاع غزة منتصف الليلة الماضية.

ونقلت قناة (آي 24 نيوز) عن بيان للجيش الإسرائيلي "أن العملية بدأت وشهدت غارات جوية استهدفت أكثر من خمسين موقعًا لحركة حماس في مدينة رفح، وأن القوات البرية وتحديداً قوات مدرعات اللواء 401 واجهت سيارة مفخخة وقامت بتفكيكها، وأن القوات اكتشفت ثلاثة ممرات كبيرة للأنفاق في المنطقة".

وأشارت القناة إلى سيطرة قوات الاحتلال على ممر طريق صلاح الدين "فيلادلفيا" شرق رفح، والذي قام بتأمينه لواء "جفعاتي" كجزء من الهجوم على رفح، وأن هذا التطور يؤدي إلى تعزيز السيطرة العملياتية للجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

عاجل