رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: الاتفاق هو أفضل نتيجة بالنسبة للرهائن وللشعب الفلسطيني

نشر
المتحدث باسم مجلس
المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكي جون كيربي

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكي جون كيربي، أن التوصل لاتفاق هو أفضل نتيجة بالنسبة للرهائن وللشعب الفلسطيني، وأضاف، أن بايدن حث نتنياهو على إعادة فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات، وواصل نعمل حاليا على مراجعة رد حماس على الصفقة ونناقشه مع شركائنا في المنطقة.

وأضاف كيربي أن البيت الأبيض لا يدعم شن عملية عسكرية برية في رفح لا تراعي سلامة المدنيين، وواصل أنه تم إطلاع بايدن على رد حماس وسنقيمه ونبحث مضامينه، وقال إن نتنياهو تعهد بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم لإدخال المساعدات.

وكانت حركة حماس، أعلنت أنها أبلغت مصر وقطر بموافقتها على مقترح وقف إطلاق النار.

وقالت الحركة في بيان إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس المخابرات المصرية الوزير عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أبلغهما فيه بموافقة حركة حماس على المقترح بشأن اتفاق وقف إطلاق النار الإثنين".

من جهتها أعلنت الخارجية الأمريكية، أنها على علم برد حماس على مقترح صفقة الرهائن، وانها ستناقش مع مصر وقطر وإسرائيل رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار.

وكان مسؤول إسرائيلي قال في تصريحات أوردتها وكالة "رويترز"، إن حماس "وافقت على مقترح مخفف لا تقبله إسرائيل". وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن "المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها"، فيما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أنه بعد تحفظات أبدتها حماس، قدم الوسطاء اقتراحا محدثا دون موافقة إسرائيل، مشيرة إلى أن إعلان حماس يشكل ضغطا على إسرائيل بعد أن أعلن نتنياهو أنه سيرفض وقف إطلاق النار.

عاجل