رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«غير إنسانية».. الأمم المتحدة تهاجم أوامر إسرائيل بإجلاء الفلسطينيين غزة

نشر
المفوض الأممي لحقوق
المفوض الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك

قال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الاثنين، إن الأوامر الإسرائيلية بنقل الفلسطينيين من رفح "غير إنسانية"، و"تهدد بتعريضهم لمزيد من الخطر والبؤس".

وأضاف في بيان: "لا يزال سكان غزة يتعرضون للقنابل والأمراض، بل والمجاعة. واليوم، قيل لهم إنه يتعين عليهم الانتقال مرة أخرى مع تصاعد العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح... هذا غير إنساني".

وكان الجيش الإسرائيلي، دعا اليوم الاثنين، المدنيين والنازحين الفلسطينيين، إلى إخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية في تلك المنطقة، بينما أعلن المتحدث باسم الجيش بدء خطة لإجلاء السكان والنازحين الفلسطينيين من مناطق شرق رفح إلى خان يونس.

وقال شهود عيان في قطاع غزة، الاثنين، إن الآلاف بدأوا مغادرة شرق رفح إلى مناطق وسط قطاع غزة، في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي عزمه بدء عملية بالمنطقة.

وبحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي، فإن عمليات الإجلاء من المناطق التي دعا إلى إخلائها تمهيداً لعملية عسكرية "محدودة النطاق" تشمل نحو 100 ألف شخص.

وحذر الجيش الإسرائيلي، النازحين والمدنيين في مناطق شرق رفح من التوجه إلى شمال القطاع وحثهم على التوجه إلى منطقة المواصي في خان يونس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه على سكان شرق رفح التوجه "فوراً" إلى "منطقة إنسانية موسعة" بمنطقة المواصي في خان يونس، مشيراً إلى عملية عسكرية في شرق رفح.

وحذر متحدث الجيش الإسرائيلي، النازحين في رفح، من العودة إلى شمال غزة أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي. 

وطالب أدرعي في منشوره على منصة "إكس"، السكان والنازحين في منطقة بلدية الشوكة وأحياء السلام الجنينة وتبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات 10 إلى 16 و28 و280 بإخلاء تلك المناطق فوراً، مشيراً إلى أن "كل من يتواجد في تلك المناطق "يعرض حياته للخطر". 

وقال راديو الجيش الإسرائيلي في وقت سابق الاثنين، إن القوات الإسرائيلية بدأت إجلاء المدنيين الفلسطينيين من رفح، قبل اجتياحها. 

ووفقاً لما أورده راديو الجيش الإسرائيلي، فإن عمليات الإجلاء تتركز الآن على عدد قليل من المناطق المحيطة برفح والتي سيتم توجيه الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم منها إلى مدينتي الخيام في خان يونس والمواصي القريبتين.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي، إنه سيجري استخدام منشورات ورسائل نصية ومكالمات هاتفية وإعلانات عبر وسائل الإعلام لـ"تشجيع الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة".

وقال متحدث باسم الجيش خلال إيجاز للصحافيين عبر الإنترنت "هذا الصباح... بدأنا عملية محدودة النطاق لإجلاء مدنيين بشكل موقت من الجزء الشرقي من رفح"، مضيفاً "هذه عملية محدودة النطاق".

وأكد الجيش أنه لن يضع إطاراً زمنياً لإخلاء تلك المناطق التي يعتزم اجتياحها، وأنه سيجري "تقييمات عملياتية"، لافتاً إلى أن عملية الإجلاء تشمل نحو 100 ألف شخص.

وقال شهود عيان في قطاع غزة، الاثنين، إن الآلاف بدأوا مغادرة شرق رفح إلى مناطق وسط قطاع غزة، في أعقاب إعلان الجيش الإسرائيلي عزمه بدء عملية بالمنطقة.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، في بيان، الاثنين، إن التحرك العسكري الإسرائيلي في رفح، "ضروري" بسبب "رفض حركة (حماس)"، مقترحات الوسطاء بشأن هدنة غزة".

وجاء في البيان أن جالانت نقل تلك الرسالة في اتصال خلال الليل مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

عاجل