رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إرجاء زيارة مدير الـ«CIA» لإسرائيل.. مكالمة مدتها نصف ساعة بين بايدن ونتانياهو حول اقتحام رفح

نشر
الرئيس الأمريكى جو
الرئيس الأمريكى جو بايدن

أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استغرقت نصف ساعة وتناول الاتصال الهجوم الإسرائيلي البرى المحتمل على رفح.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن المكالمة بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي استغرقت نصف ساعة.

وجاءت المكالمة بعد ساعات من إعلان هيئة البث الإسرائيلية، أن مدير الـ CIA سيبقى في الدوحة لمحاولة إنقاذ مفاوضات وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن.

وقالت قناة إن بي سي الأمريكية عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن بايدن أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع نتنياهو، وأضافت أن الاتصال بين بايدن ونتنياهو سيتناول الهجوم المحتمل على رفح، وواصل المتحدث أننا أوضحنا رأينا للحكومة الإسرائيلية بشأن الغزو البري لرفح، وأوضح أنه لا نزال نعتقد أن صفقة الرهائن أفضل وسيلة للحفاظ على حياتهم.

وقالت حماس في بيان لها أن، تحضير جيش الاحتلال للهجوم على مدينة رفح جريمة تؤكّد إصرار حكومة نتنياهو على المضي في حرب الإبادة، وأضافت أن أي عملية عسكرية في رفح لن تكون نزهة لجيش الاحتلال ومقاومتنا على أتَم الاستعداد للدفاع عن شعبنا، وواصلت جماس انها تدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف هذه الجريمة التي تهدد حياة مئات الآلاف من المدنيين العزل.

وكان مقررا أن يصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، اليوم الإثنين، إلى إسرائيل، حيث يلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في محاولة من بيرنز لإنقاذ مفاوضات القاهرة.

لكن مصدر مطلع، أفاد لوكالة فرانس برس أن بيرنز توجه إلى الدوحة حيث سيجتمع مع رئيس الوزراء القطري لبحث الوساطة في الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومن ناحية أخرى، أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» بأن إسرائيل ربما توقف عملية اجتياح رفح جنوبي غزة، حال موافقة حماس على صفقة تبادل الأسرى.

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة إذا وافقت حماس على صفقة تبادل فمن الممكن وقف العملية في رفح.

من جهته، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين، مزاعم بأنه قام بتخريب صفقة إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل وقف إطلاق النار، بعد أن نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصدر إسرائيلي قوله إنه قبل تصريحات نتنياهو يوم السبت، كانت إسرائيل وحماس قريبتان من التوصل إلى اتفاق.

 وقال المصدر للصحيفة إن تصريحات نتنياهو بشأن عملية رفح دفعت حماس إلى وقف أي تقدم، متوقعة ضمانات بوقف الأعمال العدائية.

وتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى قطر فور مغادرة وفد حماس من القاهرة يوم الأحد. ومن المتوقع أن يصل إلى إسرائيل في وقت لاحق الاثنين للاجتماع مع نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد بارنيا ومسؤولين كبار آخرين.

عاجل