رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شاشة قناة «الجزيرة» في إسرائيل تتحول إلى اللون الأسود مع دخول قرار إغلاقها حيز التنفيذ

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الاتصالات الإسرائيلية، الأحد، أن الشرطة داهمت مكتب قناة "الجزيرة" في القدس، بعد قرار الحكومة إغلاق القناة.

وأوقف مزودو خدمات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية والكابل في إسرائيل بث القناة، الأحد، في أعقاب قرار الحكومة إغلاق القناة "لما تمثله من تهديد للأمن القومي"، على حد قولها.

وتوقف بث "الجزيرة" في إسرائيل باللغتين العربية والإنجليزية في إسرائيل، حيث دخل قرار الإغلاق حيز التنفيذ بعد ساعات على إعلان الحكومة إغلاق القناة لمدة 45 يوما قابلة للتمديد.

وبعد ظهر الأحد، تحولت شاشة قناة "الجزيرة" إلى اللون الأسود مع رسالة باللغة العبرية تفيد أن البث "متوقف في إسرائيل".

وجاء قرار الحكومة بعد تصاعد الخلاف بين الجانبين، إثر الحرب في قطاع غزة.

 


تفاصيل ما حدث مع قناة الجزيرة في القدس

بدأ ازمة قناة الجزية في القدس بما اعلنته هيئة البث الإسرائيلية عن مكتب نتنياهو بتمرير قرار إغلاق قناة الجزيرة في إسرائيل بالإجماع في مجلس الوزراء

وقال نتنياهو: الحكومة برئاستي قررت بالإجماع إغلاق قناة التحريض الجزيرة في إسرائيل.


ردرو أفعال دولية

وذكرت قناة الجزيرة، نقلا عن وسائل إعلام إسرائيلية أن وزراء المعسكر الرسمي لم يشاركوا في جلسة التصويت على قرار إغلاق الجزيرة، وأن منظمة مراسلون بلا حدود، ندين بشدة تصويت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع على وقف عمل قناة الجزيرة في إسرائيل

ووصفت مراسلون بلا حدود القرار بالتشريع القمعي الفاضح لإسكاتها بسبب تغطيتها للحرب على غزة، وأن تلك الخطوة تنم عن رقابة غير مقبولة في حق آخر المنابر الإعلامية التي يمكنها نقل الأحداث بغزة

فيما أدانت رابطة الصحافة الأجنبية قرار إسرائيل إغلاق الجزيرة، واعتبرته يوم مظلم لوسائل الإعلام والديمقراطية، وقال إن القرار يجب أن يكون مدعاة لقلق جميع أنصار الصحافة الحرة.

وقال مدير هيومن رايتس ووتش في إسرائيل وفلسطين إن قرار الحكومة الإسرائيلية وقف عمل قناة الجزيرة اعتداء على حرية الصحافة وينبغي على إسرائيل أن تتوقف عن ارتكاب الفظائع بغزة بدلا من محاولة إسكات التقارير عنها.


تعقيب شبكة الجزيرة على قرار غلق مكتبها في القدس

 

وعقبت شبكة الجزيرة على قرار غلق مكتبها في القدس، أن حكومة نتنياهو قررت بخطوة ممعنة بالتضليل والافتراء التصديق على أمر إغلاق مكاتب الجزيرة بإسرائيل، مشيرة أنه من المفارقة أن تغلق حكومة الاحتلال مكاتب الجزيرة بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة.

وأعلنت الجزيرة استنكارها لما وصفته بالفعل الإجرامي الإسرائيلي المتعدي على حقوق الإنسان في الوصول إلى المعلومات، ونؤكد حقنا في استمرار تقديم خدماتنا للجمهور عبر العالم وهو ما تكفله المواثيق الدولية

وأضافت أن قمع إسرائيل للصحافة الحرة هدفه التستر على جرائمها بقتل الصحفيين واعتقالهم، موضحة أن أكثر من 140 صحفيا فلسطينيا استشهدوا في سبيل الحقيقة منذ بداية الحرب على غزة.

وأكدت: نجدد نفينا القاطع لادعاءات إسرائيل الواهية بشأن خرقنا الأطر المهنية الضابطة للعمل الإعلامي، ونؤكد التزامنا الثابت بالقيم الواردة في ميثاقنا للشرف المهني، وندعو المؤسسات الإعلامية والحقوقية لإدانة تعديات سلطات إسرائيل المتكررة على الصحافة والصحفيين.

وأعلنت قناة الجزيرة أنها ستسلك كل السبل أمام المنظمات الدولية والقانونية لحماية حقوقها وطواقمها ومن أجل حق الجمهور في المعرفة

من جانبه قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو الشكر لوزير الاتصالات على دوره في إغلاق مكاتب قناة الجزيرة، زاعما أن مراسلو الجزيرة مسوا بأمن دولة إسرائيل وحرضوا على جنود قوات الاحتلال.


شاهد فيديو لحظة غلق مكتب قناة الجزيرة في إسرائيل:

 

 

 

 

عاجل