رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يناقش مع نظيره الإيراني سبل إنهاء الحرب في قطاع غزة

نشر
وزير الخارجية - سامح
وزير الخارجية - سامح شكري

صرح السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، التقى بنظيره الإيراني أمير عبداللهيان، على هامش فعاليات الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي في بانجول.

وأكد متحدث وزارة الخارجية، أن الجانبين تطرقا إلى أهم الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة، وفي مقدمتها الحرب الجارية في قطاع غزة وسبل إنهائها، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.

مؤتمر القمة الإسلامي

ويشارك وزير الخارجية في الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمنعقدة في  مدينة بانجول عاصمة جمهورية جامبيا، يومي 4 و5 مايو الجاري.

مناقشة القضايا السياسية

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن القمة الإسلامية ستتطرق إلى أهم القضايا السياسية ذات الأولوية على أجندة الدول الإسلامية، بالإضافة إلى الموضوعات الاقتصادية المتصلة بتسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة والقضاء على الفقر ومواجهة التغيرات المناخية.

وتابع أبوزيد، أن مؤتمر القمة الإسلامي سيناقش أهمية نبذ خطاب الكراهية والإسلاموفوبيا، وتعزيز روح الحوار والتسامح بين الحضارات والثقافات والشعوب.

قرار خاص بفلسطين في مؤتمر القمة الإسلامي

وقال متحدث الخارجية، إن الدورة الـ15 لمؤتمر القمة الإسلامي تنعقد هذا العام تحت رئاسة جامبيا، ومن المقرر أن يصدر عنها بيان ختامي، يتضمن مواقف المنظمة إزاء القضايا المطروحة على جدول الأعمال، و«إعلان بانجول»، بالإضافة إلى قرار خاص بفلسطين.

وأشار، إلى أن وزير الخارجية سيُلقي بيان مصر نيابةً عن رئيس الجمهورية، كما سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من وزراء خارجية الدول الأعضاء، في إطار تناول مسار العلاقات الثنائية والتشاور حول أهم القضايا والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة.

عاجل