رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهارات كتابة السيناريو وفن الكولاج ورش عمل تفاعلية في مهرجان الشارقة القرائي للطفل

نشر
مستقبل وطن نيوز

شارك زوّار فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي يقام حتى 12 مايو الجاري في "مركز إكسبو الشارقة" تحت شعار "كن بطل قصتك"، في مجموعة من الورش التفاعليّة منها ورشة للكتابة بعنوان "اكتب السيناريو الخاص بك"، استهدفت تنمية مهارات الإبداع والتخيّل للأطفال وتشجيعهم على بدء كتابة قصصهم الشخصيّة، والتعرّف على كيفيّة تحديد عناصر وشخصيات القصّص المفضّلة لهم.


وشكّلت الورشة فرصة مثالية للصغار لاستكشاف قدراتهم ومهاراتهم في الكتابة والرسم، باستخدام أدوات بسيطة ومبتكرة تشمل المجسّمات والأوراق الملوّنة، إلى جانب الألعاب، حيث وجهت المدرّبة المشرفة على الورشة نصائح وإرشادات للأطفال خلال عملية رسم الشخصيات المفضلة لقصصهم، لمساعدتهم على تنظيم أفكارهم وتطوير أسلوبهم في الرسم بشكل أكثر جاذبية.


وأشارت المدربة إلى أنّ خيال الأطفال يعدّ بيئة خصبة وجاهزة للانطلاق نحو تعزيز حبّ القراءة والكتابة لديهم وتنمية قدراتهم الإبداعية والتعبيرية، لافتة إلى أنّ هذه الورشة تسعى لتشجيعهم على تطوير التفكير والتصوّر وبناء القصص الشيقة والممتعة ببساطة، بفضل الأنشطة التفاعليّة والترفيهية التي تقدّمها، إلى جانب تدريبهم على مهارات التفاعل مع زملائهم.


وفي الورشة الثانية التي استضافتها منصة "ورشة الطهي" استهدفت تعليم الأطفال أساسيات الطهي، وتشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم ومساعدة أهلهم في الطهي داخل المنزل.


وفي الورشة الثالثة استضافت منصة "كتب الطفل" ورشة بعنوان "الرسوم التوضيحية بتقنية الكولاج"، تعرّف فيها الأطفال على طريقة إعداد الرسوم التوضيحية باستخدام الأوراق والخامات الملونة بتقنية "الكولاج".


وانطلقت الورشة بعرض مرئي حول فن "الكولاج" وضحت خلاله الفنانة اليونانية دانيلا ستامتياذي، الفائزة بالمركز الثالث في جوائز "معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2024"، للأطفال طريقة إعداد الكولاج.


وتنظم الدورة الـ15 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" أكثر من 1500 فعالية ثقافيّة وفنيّة وترفيهيّة، تتضمن ورش عمل وجلسات وعروض متنوعة،، يقدِّمها أكثر من 265 ضيفاً من أكثر من 25 دولة، بهدف تنمية مواهب الأطفال، وصقل مهاراتهم وتعزيز قدراتهم الفنية والإبداعية.
 

 

عاجل