رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال افتتاحه منتدى طشقند.. رئيس أوزبكستان: اتخذنا إجراءات حاسمة لجذب الاستثمارات ودعم الاقتصاد

نشر
منتدى طشقند
منتدى طشقند

أكد شوكت ميرضيايف رئيس أوزبكستان أن بلاده قد اتخذت خطوات مهمة لجذب الاستثمارات الأجنبية، ودعم اقتصادها. 

جاء ذلك خلال افتتاح رئيس أوزبكستان منتدى طشقند الدولي للاستثمار، الذي عقد في العاصمة طشقند، وذلك بحضور ٢٥٠٠مشارك من المسئولين، ورجال الأعمال  من ٤٣ دولة ،وشاركت فيه مصر بوفد من القطاع الخاص يضم  ١٩ من  ممثلي غرفة التجارة والصناعة، ورجال الأعمال في قطاعات البنية الأساسية والحديد الصلب والصناعات الزراعية والتمويل والدواء. 
 

 واستعرض شوكت ميرضيايف الإصلاحات التي قامت بها بلاده خلال السبع سنوات الماضية، مؤكدًا أن بلاده قد قامت بإصلاحات ضخمة ومهمة والآن لديها إمكانيات وفرص هائلة ولم تعد كالماضي.

ورحب ميرضيايف بالتعاون مع المؤسسات والشركاء الدوليين، مشيرًا إلى أنه من المجالات التي تحتل أولوية في جذب الاستثمارات، والطاقة الخضراء والبنوك والتمويل والمعادن وتكنولوجيا المعلومات.

وقال إن الإصلاحات التي تنتهجها بلاده كانت صعبه قبل ٧ سنوات، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك حرية في تحويل العملات ولا يوجد أيه ثقة.
 

وتابع "الآن  تضاعف اقتصادنا وحقق العام الماضي نموًا قدره ٦٪، مع انخفاض معدل التضخم، ووصول الاستثمارات الأجنبية إلى ٦٠ مليار  دولار من جانب كبرى الشركات العالمية، وتم إطلاق ٣٠٠مشروع استثماري، والتي فرت  آلاف فرص العمل.
 

وأشار إلى أنه هذا المنتدي قد شهد توقيع عقود جديدة مع شركات عالمية، موجها الشكر لها وللشركاء علي دعم بلاده، منوهًا بأنه تم وضع تدابير مهمة لتحسين المناخ الاستثماري. 
 

ويستهدف المنتدى يستهدف استعراض الإمكانيات المتاحة في أوزبكستان وجذب وتنشيط الاستثمارات. 

وحضر المنتدى أيضًا مسؤولون من دول الخليج من بينهم وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، كما شارك  جودت يلماز نائب الرئيس التركي، وأكليدبيك زاباروف رئيس وزراء قرقيزستان وعبد الحميد الخليفة رئيس صندوق منظمة الأوبك، وتاتيانا مولكين ممثلة عن الاتحاد الأوربي، وكيان بينج المتحدث باسم البرلمان في سنغافورة، وعبدالله المري وزير الاقتصاد في الإمارات، ورئيسة البنك الأوربي للإعمار والتنمية أوديل باسو، ورئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية. 

عاجل