رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا لا تود رؤية اجتياح كبير لرفح وتواصل سعيها من أجل اتفاق رهائن

نشر
جون كيربي
جون كيربي

قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: سنبدأ قريبا برؤية شحنات طحين تدخل إلى غزة عبر معبر جديد، وأضاف، نواصل العمل بجدية لضمان التوصل إلى اتفاق رهائن في غزة، وشدد على أن صفقة الرهائن هي الموضوع الرئيس لاجتماعات بلينكن خلال زيارته الشرق الأوسط.

وأضاف كيربي، أننا طرحنا مقترح صفقة الرهائن الجديد بعد موافقة إسرائيل، وواصل، لا نود رؤية اجتياح كبير لرفح يعرض حياة أكثر من مليون شخص للخطر، وشدد على أن، هناك مقترح صفقة الرهائن الموجود لدى حماس تم التفاوض عليه مع إسرائيل بنوايا جيدة لوقف القتال لستة أسابيع.

وعن مظاهرات جامعة كولومبيا الأمريكية أضاف كيربى أننا، نعتقد بحق الطلبة في حرية التعبير لكن ينبغي التظاهر بشكل سلمي، وأضاف أن الرئيس الأمريكي الرئيس بايدن يعتقد أن احتلال مبنى جامعي بالقوة أمر خاطئ ولا يتماشى مع التظاهر السلمي.

وواصل كيربى في تصريحاته أن، الصين تريد استخدام تأثيرها واتصالاتها مع طهران لإحلال الاستقرار والأمن في المنطقة ونحن نرحب بهذه الجهود، وأضاف، لا نعلم تفاصيل الاتصالات التي تجريها الصين وما إذا كانت ستفضي إلى موافقة حماس على الصفقة.

ومن ناحية أخرى قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن جيش الاحتلال بدأ في إجلاء الفلسطينيين من رفح الفلسطينية استعدادا لعملية قريبة هناك.

وأضاف نتنياهو: "احتمال التوصل إلى صفقة تبادل ضئيل ولن نقبل بالانسحاب المطلق من قطاع غزة.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "وقف الحرب غير وارد قبل القضاء على كتائب حماس في رفح الفلسطينية".

عاجل