رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بزيادة 15%.. استعلم عن معاش شهر مايو بالرابط وأماكن الصرف

نشر
المعاش
المعاش

ساعات قليلة تفصلنا عن إمكانية أصحاب المعاشات من صرف معاش شهر مايو 2024، المقرر بعد غدا الأربعاء، وذلك بالزيادة الجديدة 15%,

 وتأتي الزيادة الجديدة للمعاشات ضمن حزمة الحماية الاجتماعية التي اقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي،  للأسر الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل، وسط استعداد من وزارة التضامن الاجتماعي لصرف معاش شهر مايو بالزيادة الجديدة، وذلك للشهر الثالث على التوالي.

ومع اقتراب موعد صرف المعاشات يبحث العديد من المواطنين عن موعد صرف معاشات مايو 2024 بالزيادة الجديدة وخاصة محدودي الدخل، والتي يمكن الاستعلام عن قيمتها من خلال موقع التأمينات الاجتماعية.

الأربعاء صرف معاشات شهر مايو 2024

ويستمر أصحاب المعاشات في صرف مستحقاتهم لمدة 6 أيام متتالية تنتهي يوم 6 مايو 2024، ويكون موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 لجميع المستحقين بعد تطبيق الزيادة الأخيرة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

طريقة الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024

بإمكان أصحاب المعاشات الاستعلام عن مستحقاتهم من خلال الدخول على رابط الاستعلام عن معاشات مايو 2024، من الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية، وإدخال جميع البيانات المطلوبة من خلال الآتي:

الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية، ثم اختيار الاستعلام عن معاشات شهر مايو 2024، والضغط على أيقونة صاحب معاش، ثم الضغط على أيقونة الخدمات التأمينية، والقيام بإدخال الرقم القومي للمستحق في الخانة المخصصة له، ثم اضغط على استعلام، وبعد ذلك سيظهر البيانات الخاصة بصاحب المعاش للمستعلم

أماكن صرف معاشات شهر مايو 2024

ويبدأ بنك ناصر الاجتماعي صرف معاشات مايو 2024 بزيادة 15%، وذلك من يوم الأربعاء المقبل باعتباره أول أيام شهر مايو 2024، حيث لأصحاب المعاشات صرف مستحقات مايو 2024، من خلال التوجه إلى عدة أماكن أتاحتها لهم وزارة التضامن الاجتماعي على أن يكون الصرف من خلال 3 أماكن.

الأول استخدام ماكينات الصرف الآلي الخاصة بالبنوك والبريد.
والثاني من خلال منافذ شركة فوري وكارت ميزة.
والثالث من خلال المحافظ الإلكترونية.

من هم المستحقون للمعاش 2024؟
- اكتمال مدة الاشتراك في التأمين والتي لا تقل عن 120 شهرًا، وتصبح 180 شهرًا بعد 5 سنوات من تاريخ الاشتراك.

- بلوغ سن الشيخوخة وفقا لما ورد بالقانون.

- يُصرف المعاش عند حدوث الوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم، شريطة ألا يكون هناك عمل آخر للفرد لدى صاحب العمل.

كانت الجهات الرسمية أعلنت عن موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 خلال الفترة الماضية، حيث سيتم صرف المعاشات في الأول من الشهر القادم في جميع المحافظات.

ثم تم تحديد موعد صرف معاشات شهر مايو 2024 بشكل رسمي من قبل وزارة المالية خلال الساعات الماضية، حيث سيتوافق الصرف مع يوم عيد العمال، وسط توقعات بأن يتم تبكير الصرف، على أن يتم صرف المعاشات بعد زيادتها 15% وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي.

حالات استحقاق المعاش
وتطبق زيادة المعاشات على المستحقين للمعاش، والذين حددهم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث يستحق المعاش حال بلوغ المؤمن عليه السن متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرا على الأقل، أو ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته أثناء استمرار النشاط، مع ثبوت عجز المؤمن عليه او وفاته خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه ولم يكن قد بلغ السن ومع عدم صرفه القيمة النقدية لتعوبض الدفعة الواحدة.

وفي حال توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش، ولهم أيضًا حق الحصول على زيادة المعاشات المقررة، وهم الأرملة والأرمل والابن والبنت والوالدان والإخوة والأخوات.

عاجل