رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كاميرون: عرض لوقف إطلاق النار 40 يوما بغزة مقابل إطلاق سراح رهائن

نشر
وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني اللورد ديفيد كاميرون أن، هناك عرض سخي لوقف إطلاق النار لمدة 40 يوما في غزة مقابل إطلاق سراح رهائن، وأضاف أن، إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة من خلال دعمها لحماس والحوثيين وحزب الله، وشدد على إسرائيل دعم حل الدولتين لأن ذلك يصب في مصلحتها على المدى الطويل.

وكان المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية صامويل وربيرج قد أكد أن الولايات المتحدة تراقب الأوضاع في غزة عن كثب من خلال متابعة كافة المستجدات الدبلوماسية والعمل على إنهاء الصراع من خلال مفاوضات جادة تفضي لإطلاق سراح الرهائن، مستنكرا في الوقت نفسه حجم الدمار الهائل وما آلت إليه الأوضاع في القطاع.

وأضاف أن، واشنطن تبذل جهودا كبيرة وتتواصل بشكل مستمر ودائم مع الجانب الإسرائيلي حول أي عملية عسكرية مستقبلية على مدينة رفح الفلسطينية، كما أنها تعمل بالتعاون مع كافة الدول في المنطقة لمنع اتساع هذا الصراع " . 
وشدد المسؤول الأمريكي على التزام بلاده بحماية المدنيين في مدينة رفح الفلسطينية خاصة مع وجود أكثر من مليون مدني في هذه المنطقة، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية أبلغت تل أبيب رفضها لأي عملية عسكرية في رفح .
وأشار وربيرج إلى أن هناك ضغوطات أمريكية على إسرائيل لفتح المزيد من المعابر لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مؤكدا أهمية المناقشات الأمريكية الجارية حاليا عبر العديد من اللقاءات والمنتديات مع كافة الحلفاء من أجل الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية.

وكان البيت الأبيض قد ذكر أمس الأحد: أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد في اتصاله مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التزام واشنطن الراسخ بأمن إسرائيل.

وشدد بايدن في اتصاله مع نتنياهو على ضرورة إحراز تقدم بتسليم وزيادة المساعدات بالتنسيق مع المنظمات الإنسانية

وأوضح البيت الأبيض أن بايدن ونتنياهو بحثا عملية رفح والرئيس الأمريكي أكدد مجددا موقفه الواضح، واستعرضا المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن إلى جانب وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

عاجل