رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بلينكن يطالب المحتجين بالجامعات الأمريكية على حرب غزة بصب غضبهم على «حماس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على الحرب الإسرائيلية على غزة، من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما سماه "الصمت" تجاه حركة "حماس".

واشتبكت الشرطة مع طلاب ينددون بالحرب ودعم إدارة بايدن لإسرائيل في غزة، وأظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن الشرطة ألقت القبض على نحو 550 شخصاً خلال الاحتجاجات بجامعات أمريكية رئيسية، على مدار الأسبوع.

ورداً على سؤال في مؤتمر صحفي في بكين على هامش زيارته إلى الصين، الجمعة، عن مدى التفاته لرسالة المحتجين، قال بلينكن إنه يفهم أن الصراع أثار "مشاعر قوية ومحمومة" وإن الإدارة تفعل كل ما في وسعها لوقف الحرب.

وأضاف: "في بلدنا، من السمات المميزة لديمقراطيتنا أن يعلن مواطنونا عن آرائهم ومخاوفهم وغضبهم في أي وقت، وأعتقد أن هذا يعكس قوة البلاد وقوة الديمقراطية"، لكنه أشار إلى أن المنتقدين يجب أن يصبوا غضبهم على من سماهم "مقاتلي حركة حماس" الذين أشعلوا الحرب بهجومهم في 7 أكتوبر والذي قتلوا فيه نحو 1200 شخص واحتجزوا نحو 250 رهينة، وفقاً لإحصائيات إسرائيلية.

وأشار بلينكن إلى أنه "من الملاحظ أيضاً أن هناك صمتاً تجاه "حماس"، كما لو أنها لم تكن جزءاً من القصة، لكن، كما قلت مرارًا، هناك أهمية كبيرة للطريقة التي تتبعها إسرائيل لضمان عدم تكرار الهجوم، ونحن نعمل كل يوم لتقليص الضرر الذي لحق بالأبرياء والتأكد من حصولهم على ما يحتاجونه من مساعدة ودعم".

عاجل