رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنمية وتعمير سيناء.. جهود لزيادة الاستثمارات على أرض الفيروز إلى تريليون جنيه

نشر
مشروعات في سيناء
مشروعات في سيناء

كشف الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد، حجم الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظتي شمال وجنوب سيناء، تزامنًا مع ذكرى تحرير أرض الفيروز.

وقال عنبر، في تصريحات تليفزيونية، إنَّه بمراجعة بسيطة لحجم الاستثمارات بخطط التنمية على مدار الأعوام الماضية يتضح استحواذ سيناء على النصيب الأكبر في تدفق الاستثمارات ليتجاوز حجمها 400 مليار جنيه، ومستهدف الوصول بها إلى تريليون جنيه الفترة المقبلة.

توطين الاستثمارات في سيناء

وتابع، أنَّ ما تم إنفاقه من استثمارات في مختلف القطاعات، سواء البنية التحتية أو التعليم أو المجتمعات العمرانية، يهدف إلى توطين الاستثمارات في سيناء، وهذا بالنسبة إلى الاستثمارات المباشرة.

وأضاف عنبر: «سبق خطط تنمية وتعمير سيناء تكثيف الجهود حول إرساء عملية الاستقرار الأمني في هذه المنطقة وتطهيرها من البؤر الإرهابية كبداية وتلك المرحلة استغرقت تكلفة مالية باهظة، ناهيك عن أرواح الشهداء من القوات المسلحة والشرطة المصرية».

مشروعات جديدة في سيناء

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن عدد المشروعات التنموية في محافظة شمال سيناء يصل إلى 231 مشروعًا، وقيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة بخطة عام 23/2024 تبلغ 7 مليارات جنيه، وذلك حول خطة المواطن الاستثمارية.

أما بالنسبة لمحافظة جنوب سيناء، أوضحت السعيد أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 178 مشروعًا، وقيمة الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة بخطة عام 23/2024 تبلغ 5.4 مليار جنيه.

عاجل