رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الذكاء الاصطناعي يدعم «مايكروسوفت» لتحقيق أرباح تفوق التوقعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفعت المبيعات والأرباح الفصلية لشركة "مايكروسوفت" أكثر من المتوقع، مدعومة بطلب الشركات على عروض الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي التي تقدمها شركة صناعة البرمجيات.

وقالت الشركة في بيان يوم الخميس، إن الإيرادات في الربع الثالث، الذي انتهى في 31 مارس، ارتفعت بنسبة 17% إلى 61.9 مليار دولار، في حين بلغت الأرباح 2.94 دولار للسهم، وقدر المحللون في المتوسط ربحية السهم الواحد بـ 2.83 دولار من المبيعات البالغة 60.9 مليار دولار.

قام الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا بدمج خط منتجات "مايكروسوفت" بالكامل بتقنية الذكاء الاصطناعي من "أوبن إيه آي" (OpenAI)، وبدأ الرهان يؤتي ثماره، حيث أضاف بعض العملاء أدوات الذكاء الاصطناعي التي تلخص المستندات وتولد محتوى جديداً، إلى برامج إنتاجية "أوفيس" الخاصة بهم، أو يقومون بالتسجيل في اشتراكات "آزور" السحابية مع منتجات "أوبن إيه آي".

قال دان مورجان، أحد كبار مديري المحافظ في شركة "سينوفوس تراست" (Synovus Trust Co) إن "إيرادات مايكروسوفت الخاصة بالذكاء الاصطناعي أصبحت محركاً رئيسياً للأسهم، يبدو أن الشركة في وضع ممتاز لتحقيق الازدهار، مايكروسوفت هي في الواقع في مقعد السائق عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي".

الحوسبة السحابية

ارتفعت إيرادات "آزور" بنسبة 31% في هذا الربع، وهو ما يزيد عن متوسط التوقعات بنسبة 29%، ويرتفع قليلاً عن النمو البالغ 30% في الفترة السابقة، ويُعزى حوالي 7% من هذه الزيادة إلى الذكاء الاصطناعي، مقارنة بـ 6% في الربع السابق.

وقالت "مايكروسوفت" إن إيرادات المنتجات السحابية التجارية ارتفعت بنسبة 23% إلى 35.1 مليار دولار.

وارتفعت الأسهم بنحو 5% في نهاية التعاملات، وأغلق السهم عند 399.04 دولار في نيويورك، وارتفع السهم بنسبة 12% في الربع المنتهي في مارس، بسبب التفاؤل بأن تقدم الشركة المبكر في إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية، من شأنه تعزيز المبيعات.

استفادة من الشراكة مع "أوبن إيه آي"

استفادت الشركة من استثمارها البالغ 13 مليار دولار في شركة "أوبن إيه آي" الرائدة في مجال الأبحاث، لإنشاء سلسلة من مساعدي الذكاء الاصطناعي، وميزات أخرى لمنتجات تتراوح من "ويندوز" إلى "أوفيس"، إضافة إلى برامج الأمان ومحرك البحث "بينج"، والتي يتطلب استخدام العديد منها رسوماً إضافية.

في الأول من نوفمبر، أصدرت شركة البرمجيات "مايكروسوفت 365 كو بايلوت" وهو مساعد الذكاء الاصطناعي لبرامج "أوفيس" مثل "أوتلوك" و"وورد" و"تيمز".

تكلف الأدوات الجديدة الشركات 30 دولاراً إضافياً شهرياً، بالإضافة إلى الاشتراكات الحالية، ويمكن أن تصبح يوماً ما مصدراً مهماً للإيرادات المتكررة، وفي هذا العام، قامت "مايكروسوفت" بتوسيع نطاق الوصول إلى الشركات الصغيرة، وأطلقت لأول مرة نسخة استهلاكية بقيمة 20 دولاراً من مساعد الذكاء الاصطناعي.

وتسعى "مايكروسوفت" إلى تعزيز الذكاء الاصطناعي خارج سوق الشركات أيضاً، وذكرت "بلومبرج" في وقت سابق، أن الرئيس التنفيذي قام بتعيين مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة "جوجل ديب مايند" (Google DeepMind)، الشهر الماضي للإشراف على عملية الذكاء الاصطناعي للمستهلكين في الشركة، وهي خطوة تعكس استياء الرئيس التنفيذي من جهود الشركة لإنشاء ونشر منتجات الذكاء الاصطناعي للمستخدمين المنزليين.

عاجل