رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رفقاء أشرف عبد الغفور في حفل تأبينه: ترك ميراثا فنيا مشرفا بمصر والوطن العربي

نشر
أشرف عبد الغفور
أشرف عبد الغفور

وسط حالة من الحب الكبير وحضور فني وإعلامي لافت، شهد المسرح القومي للمسرح التابع للبيت الفني للمسرح، حفل تأبين وتكريم الفنان القدير والنموذج الفني القدوة أشرف عبد الغفور، وذلك بحضور أبنتيه الفنانة ريهام عبد الغفور وريم وأبنه تامر وأحفاده.
كما حضر حفل التأبين، كوكبة من الفنانين والفنانات الذين رافقه مسيرته الفنية على رأسهم: المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤن الإنتاج الثقافي والفنان أشرف ذكي نقيب المهن التمثيلية وإيهاب فهمي رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز والفنان محمد رياض رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، والدكتور أيمن الشيوي مدير المسرح القومي، والفنان لطفي لبيب والفنان محمد أبو داوود، ولفيف من الفنانين.
بدأ حفل التأبين، الذي قدمته الإعلامية منى المراغي، بعرض فيلم تسجيلي من إنتاج المركز القومي للمسرح وإخراج الدكتور محمد إسماعيل للفنان الراحل حمل عنوان "شكرا..أشرف عبد الغفور"، وسرد رحلة عطاء الفنان الراحل الذي تتلمذ على أيد عظماء ورواد الفن، حتى دوره الكبير والمحمود في العمل النقابي؛ نقيبا سابقا للمهن التمثيلية.
وتضمن الفيلم - أيضا - شهادات مسجلة - بكلمات من القلب - لرموز ونجوم الفن المصري عن الفنان الراحل أشرف عبد الغفور، أبرزهم: الفنان أشرف ذكي الذي قال عنه "أنه من أهرامات الفن"، والفنانة القديرة سوسن بدر التي قالت "أنه ترك ميراثا فنيا يشرفنا ويشرف تاريخ الفن سواء في مصر أو الوطن العربي"، والفنان سامح الصريطي الذي وصفه بأنه "رجل من دهب".
بينما قال الفنان القدير نبيل الحلفاوي - في التسجيل الصوتي الذي عرضه الفيلم التسجيلي - إنه كان نموذجا للالتزام والانضباط، إلى جانب شهادات لبعض الفنانين وهم: رانيا فريد شوقي وحنان مطاوع والقدير يحيى الفخراني وإيهاب فهمي، والمخرج محمد فاضل، وابنته ريهام عبد الغفور التي لم تتمالك دموعها في الحديث عنه قائلة: "كان شخصا استثنائيا وقدوة وفنانا محترما وملتزما ومخلصا وعاشقا لفنه وجمهوره. فقدناه على كل المستويات".
وعقب عرض الفيلم التسجيلي، قدمت "تريو" الموسيقى الغربية بالمركز القومي للمسرح، مختارات من أشهر معزوفات الكلاسيكيات العالمية، واختتم حفل التأبين بإهداء أسرة الفنان الراحل أشرف عبد الغفور درعا تذكاريا وشهادة؛ تقديرا لرحلة العطاء الفنية الكبيرة للفنان الراحل، تسلمتها ابنته الفنانة ريهام وأخوتيها ريم وتامر.
أقيم حفل التأبين تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وإشراف المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، ونظمه المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي.

عاجل