رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتشال 332 شهيدا من المقبرة الجماعية في مجمع ناصر الطبي بقطاع غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة أنه انتشل حتى الآن جثث 332 شهيدا من المقبرة الجماعية في مجمع ناصر الطبى بخان يونس، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

وأعلن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبى بيتر ستانو أن الاتحاد الأوروبي يطالب بإجراء تحقيق مستقل، بعد اكتشاف مقابر جماعية فى مستشفيين رئيسيين فى قطاع غزة.

وقال ستانو فى مؤتمر صحفى نقل راديو فرنسا الدولى اليوم الأربعاء، مقتطفات منه إن هذا أمر يجبرنا على المطالبة بإجراء تحقيق مستقل في كل الشكوك والظروف المحيطة بهذا الاكتشاف، لأنه يخلق انطباعا بأنه يمكن أن تكون هناك انتهاكات لحقوق الإنسان.

وكانت السلطات الفلسطينية قد أعلنت العثور على مئات الجثث في مقابر جماعية بمستشفى ناصر فى خان يونس هذا الأسبوع، بعد مغادرة قوات الاحتلال الإسرائيلية والعثور على جثث أخرى في مستشفى الشفاء بعد عملية للقوات الخاصة بجيش الاحتلال الإسرائيلي.

أول تعليق من جيش الاحتلال على المقابر الجماعية في مستشفى ناصر بقطاع غزة

نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي ما اعتبره "ادعاءات" بشأن دفن مئات الجثامين لفلسطينيين في مستشفى ناصر، بمدينة خان يونس جنوبي غزة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر حسابه بمنصة "إكس"، إن "العملية تتعلق فقط بفحص الجثث التي دفنها الفلسطينيون في منطقة مستشفى ناصر".

وأضاف أن "تلك العملية تمت في أماكن محددة بعد أن ورد بشأنها معلومات استخباراتية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحديد مكان المخطوفين والمفقودين".

وأوضح أفيخاي أن "تفقد الجثث تم بطريقة تراعي كرامة المتوفى، حيث تمت إعادة الجثث التي لا تتعلق بالمختطفين إلى مكانها بطريقة منتظمة".

وكان الدفاع المدني الفلسطيني قد أعلن عن اكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خانيونس، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منها.

وكشف في بيان أن الأمر يتعلق بأكثر من 283 جثة، مشيرا إلى وجود أدلة تبين حدوث إعدامات ميدانية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بالمجمع الطبي.

ولفتت مصادر صحفية إلى أن الجثامين تعود أغلبيتها لمواطنين من مختلف الفئات والأعمار، قتلهم الجيش الإسرائيلي أثناء اقتحامه للمجمع ودفنهم بشكل جماعي داخله.

وأكدت أن العدد الأكبر من ضحايا المقابر الجماعية من النساء والأطفال، إذ "يتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي جرف عشرات الجثامين ودفنها قبل انسحابه من أي منطقة في القطاع".

عاجل