رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فضيحة في حقوق عين شمس.. إلغاء ثلث رسائل الدكتوراه لاكتشاف سرقات بها

نشر
حقوق عين شمس
حقوق عين شمس

قال الدكتور ياسين الشاذلي وكيل كلية الحقوق لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعة عين شمس، إن كلية الحقوق اكتشفت سيل من السرقات العلمية عن طريق التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى.

جاء ذلك خلال استعراض الدكتور ياسين الشاذلي لأهمية الذكاء الاصطناعى وتأثيره على حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراعات، في المؤتمر الدولى الأول الذى تنظمه وزارة العدل، بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يستهدف ولأول مرة وضع أطر قانونية تنظم عمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وتابع الشاذلي : وضعت الكلية ميثاق للأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي رغم أن ذلك لا يتوفر في قانون أو لائحة ولكن تم عرضه على رئيس الجامعة ومجلسها.

وأستهل حديثه بأنه يسعده التواجد في وزارة العدل بالعاصمة الإدارية للتحدث عن الذكاء الاصطناعي وحقوق الملكية الفكرية، وملكية براءة الاختراع مشيرا الى أن الميثاق الذى تم وضعه مازال مطبقا منذ 3 سنوات بجامعة عين شمس والذي كشف أن ثلث رسائل الدكتوراه بها سرقات علمية واتخذنا بها اجراءات والغاء الرسائل، وقام أصحاب هذه الرسالة برفع دعاوى أمام مجلس الدولة وتم إعادتهم للجامعة مرة أخرى بالقانون نظرا لكون هذا الميثاق غير موجود بالقانون فهناك فجوه بين ما هو كائن في قانون وما هو قائم في الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر ختام فاعليات المؤتمر اليوم بقيام المستشار عمر مروان وزير العدل بإعلان التوصيات النهائية للمؤتمر.

عاجل