رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الشريف للفوسفات» تدرس بيع سندات وطرح أعمالها الكيميائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل شركة الفوسفات المملوكة للدولة في المغرب على بدء بيع سندات، كما أنها من المحتمل أن تطرح أعمالها في مجال المواد الكيميائية كجزء من الجهود الرامية إلى جمع مليارات الدولارات لجهود إزالة الكربون.

تهدف مجموعة «المكتب الشريف للفوسفات» (OCP) إلى جمع ما بين 5 و7 مليارات دولار حتى عام 2027 عبر مبيعات السندات، بالإضافة إلى طرح عام أولي لوحدة المواد الكيميائية التابعة لها، كما أن الشركة يمكن أن تجمع عدة مئات الملايين عبر إدراج وحدتها المعروفة بـ"OCP Nutricrops".

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن التقييم أو التوقيت. لم تستجب "المكتب الشريف للفوسفات" لطلبات التعليق.

تمتلك الحكومة أكثر من 90% من الشركة التي تسيطر على أكبر احتياطيات الفوسفات المعروفة في العالم، كما أنها تُعد أغلى أصول الدولة، إذ تسعى للحصول على أموال لتمويل استثمارات بقيمة 130 مليار درهم (12.3 مليار دولار) على مدى السنوات الثلاث المقبلة، في المقام الأول في المشاريع التي ستساعد على التحول إلى الحياد الكربوني وإنهاء وضعها كأكبر مستورد للأمونيا في العالم.

وتهدف الشركة إلى إنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء بحلول 2028، على أن ترتفع إلى 3 ملايين طن بحلول 2032. وبدأت خططها التمويلية هذا الأسبوع، حيث كلفت بنوك "بي إن بي باريبا" و"سيتي جروب" و"جيه بي مورجان " لبيع سندات خاصة مقومة بالدولار.

عاجل