رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طيران «ناس» تعلن نمو إيراداتها 32% في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة «طيران ناس» التي تستعد لطرح عام أولي في السوق السعودية، إن إيراداتها زادت بنحو الثلث خلال العام الماضي.

وقال بندر المهنا الرئيس التنفيذي للشركة إن إجمالي الإيرادات ارتفعت إلى 6.3 مليار ريال سعودي بزيادة 32% العام الماضي، ولم يحدد رقماً لصافي الربح، لكنه قال إن الشركة تحقق أرباحاً سنوية منذ 2015 باستثناء فترة جائحة كورونا 2020.

أضاف خلال مؤتمر «اقتصاديات شركات الطيران» المنعقد في الرياض، أن الشركة أطلقت خلال الجائحة برنامجاً للتحول بهدف إعادة بناء استراتيجيتها ونموذج أعمالها، وكان له أثر إيجابي على تحسين كفاءة التشغيل والانفاق، إذ تمكنت من توفير 375 مليون ريال خلال تلك الفترة.

عينت الشركة مجموعة «جولدمان ساكس» و«مورجان ستانلي» و«السعودي الفرنسي كابيتال»، لعملية طرح عام أولي.

وتمتلك شركة «المملكة القابضة» حصة في شركة الطيران، وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى في 2022 حصة قدرها 17% في شركة «المملكة القابضة».

كانت شركة الطيران، التي بدأت عملياتها باسم «ناس إير» (Nas Air) في عام 2007، تدرس بيع أسهم منذ عام 2008. وقد عيّنت "مورجان ستانلي" و"سيتي جروب" و"إن سي بي كابيتال" لطرح محتمل في ذلك العام.

من المتوقع أن تستفيد «طيران ناس» من جهود المملكة لتعزيز قطاعها السياحي في إطار الحملة الاستثمارية بقيمة 800 مليار دولار التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وذلك بهدف تنويع اقتصاد بلاده بعيداً عن الاعتماد على عائدات النفط فقط.

تسعى السعودية إلى مضاعفة عدد الزائرين الدوليين ليصل إلى 70 مليوناً بحلول عام 2030، وقد أنشأت مؤخراً شركة «طيران الرياض».

عاجل