رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة الإسكندرية تناقش الاستعدادات لأعمال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب الدكتور علي عبدالمحسن، ضرورة إعلان جداول الامتحانات عبر المواقع الإلكترونية للكليات على أن يتم مراعاة الأعياد والمناسبات المختلفة.


جاء ذلك خلال مناقشة القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب الاستعدادات لأعمال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني.


وشدد الدكتور علي عبد المحسن، على التزام كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات بالحضور ومتابعة التزام الطلاب بالإرشادات والتوجيهات المتبعة داخل اللجان؛ لضمان الانضباط ونجاح سير أعمال الامتحانات.


وأوضح ضرورة الانتظام الكامل بأعمال الكنترولات لإنجاز أعمال التصحيح والرصد والمراجعة؛ تمهيدًا لإعلان نتائج الامتحانات للطلاب بأقرب وقت ممكن، وتوفير المناخ الملائم، وكل الاحتياجات اللوجستية للطلاب، وتجهيز القاعات بكل ما يضمن راحتهم أثناء تأدية الامتحانات.


من ناحية أخرى، ناقش مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية مقترح أليات تنفيذ توصيات تقرير التحديات التي تواجه البحث العلمي بالجامعة، مؤكدًا أنه في ضوء عمل التحالفات الإقليمية السبعة للجامعات المصرية سيتم اقتراح تشكيل اللجان الخاصة بالتحالفات الإقليمية فيما يخص البحث العلمي.


وأوضح أنه سيتم تشكيل اللجنة العليا للبحث العلمي لأقاليم الجامعات المصرية"تضم نواب الدراسات العليا والبحوث من جامعات الإقليم وتضم أعضاء خارجين من الصناعة وأصحاب الأعمال والبنوك في كل إقليم"، وسيتم تشكيل لجنة تنفيذية للبحث العلمي "تضم منسقي جامعات الإقليم للبحث العلمي".
وأشار إلى دور اللجنة العليا في اقتراح استراتيجية عمل الإقليم السبعة ومتابعة الإطار التنفيذي للاستراتيجية ووضع مقترحات تطوير الخطة التنفيذية، واقتراح خطط تنفيذية لمشروعات قومية داخل الإقليم، وتفعيل دور التحالفات القومية لزيادة التعاون بين الجامعات وقطاعات الإنتاج ومؤسسات الدولة في نطاق كل تحالف وإشراك شركاء التنمية من الصناعة وأصحاب الأعمال والبنوك في التحالفات.


كما تقوم اللجنة باقتراح الخطة البحثية التابعة لقضايا المجتمع المحلي ودراسة المشكلات والتحديات المتعلقة بها مع عرض نتائج النقاط البحثية الملتزم بها كل جامعة بشكل دوري، وعمل مؤتمر دولي لكل تحالف لعرض النقاط البحثية في جامعات التحالف، وتعظيم الاستفادة من جميع الإمكانيات المادية المتوفرة بالإقليم والمتمثلة في البنية الأساسية والمعامل والأجهزة الحديثة، فضلا عن إنشاء شركات وحاضنات في كل إقليم يكون دور هذه الشركات هو التعاقد مع كبرى شركات الكيماويات والمواد المختلفة الخاصة بالبحوث العلمية التطبيقية وإنشاء مستودع لهذه الشركات داخل كل تحالف من التحالفات لبيع وتوزيع منتجاتها بصورة دورية ومستمرة داخل الجامعات والمراكز البحثية والمعاهد المختلفة.


وأضاف أن دور اللجنة التنفيذية للإقليم هو تنفيذ خطة الإقليم فيما يخص البحث العلمي بعد اعتماد جميع الأعمال من اللجنة العليا للإقليم، كما يمكن أن تستعين اللجنة التنفيذية بأعضاء آخرين من داخل جامعات الإقليم في تنفيذ الأنشطة.


ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية وجامعة ساوث داكوتا بالولايات المتحدة الأمريكية في المجالات ذات الاهتمام المشترك في العلوم والفنون والثقافة، كما وافق على إنشاء حسابات للطلاب الوافدين بالجامعة على بنك المعرفة المصري.


وعلى صعيد آخر، تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمي، غدًا /الثلاثاء/، محاضرة بعنوان "أعمال المباني في علوم الهندسة لأبي الوفاء البوزجاني"، وذلك بمركز مؤتمرات المكتبة، ويلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور إبراهيم معروف أستاذ تاريخ ونظريات الهندسة المعمارية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية. 


وتتناول المحاضرة جهود عالم الرياضيات والهندسة أبو الوفاء البوزجاني الذي برز بمؤلفاته التي اختط فيها من العلوم الهندسية ما انتفع به في أعمال البناء حتى أصبح من أوائل واضعي القواعد الهندسية لأعمال المباني بالعديد من مفرداتها وبنودها خاصة في مؤلفه "ما يحتاج إليه الصانعُ من أعمال الهندسة"، الذي يعد من الكتب النادرة في مجال الهندسة والرياضيات التطبيقية في الحضارة الإسلامية.
كما تلقي المحاضرة نظرة على تلك المؤلفات وكيف استطاعت أن تقدم حلوًلا لبعض المعضلات التنفيذية لا زلنا نحتاج لبعضها بعصرنا الحالي، كما تربط المحاضرة بين أفكار البوزجاني والتقاليد البنائية والنماذج المبنية في زمنه وما تبعه من عصور.
 

 

عاجل