رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع أسعار الخضروات والفاكهة اليوم في سوق العبور للجملة بعد قرارات الحكومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الإثنين 22- 4- 2024، حالة من التباين بين الصعود والهبوط في أسعار الأصناف بأسواق الجملة.

وتراجعت أسعار البصل والبطاطس والطماطم في الأسواق المحلية خلال الفترة الأخيرة، حيث شهد البصل انخفاضًا في سعره من 13 إلى 15 جنيهًا للكيلو، فيما وصلت أسعار البطاطس الانخفاض لتصل إلى 14 جنيهًا للكيلو، وبلغ سعر كيلو الطماطم كحد أقصى 10 جنيهات للكيلو.

كما تستمر المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في طرح كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة والسلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك.

وفي هذا السياق، أشار نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة في الغرف التجارية إلى أن السوق يشهد توافرًا كبيرًا في المنتجات الزراعية، وهو ما يساهم في خفض أسعارها، مضيفا أن آليات العرض والطلب وفقًا للأسعار الاسترشادية، ساهمت في ضبط الأسعار وزيادة الشفافية مما يعزز الوعي لدى المواطنين.

وأضاف قائلا، تعد تلك التطورات إشارة إيجابية للمستهلكين الذين كانوا يعانون من ارتفاع أسعار بعض الخضروات الأساسية فقد كانت أسعار الخضروات تشهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، مما أثقل كاهل المواطنين وأثر سلبًا على قدرتهم الشرائية، ويعتبر البصل والبطاطس والطماطم من المنتجات الأساسية التي تدخل في تركيبة العديد من الوجبات الغذائية، وبالتالي فإن تراجع أسعارها يأتي كبشرى للمواطنين الذين عانوا كثيرا من ارتفاع الأسعار.

ويعتبر البصل عنصرًا أساسيًا في العديد من الأطباق، بينما تعتبر البطاطس والطماطم مكونات رئيسية في الوجبات الرئيسية والسلطات والصلصات.

ومن المأمول أن تستمر هذه الاتجاهات في الأسواق المحلية، حيث يعزز التوافر الكبير للمنتجات الزراعية الخفض المستدام في أسعارها، وعلى الرغم من أن الأسعار قد تختلف بين المناطق والمحافظات، إلا أن ذلك يعد تحسنًا عامًا في الوضع الحالي.

وأكد أنه يمكن القول إن تراجع أسعار البصل والبطاطس والطماطم يُعَدُّ خبرًا سارًا للمستهلكين، حيث يسهم في تخفيف الضغط المالي على الأسر ويعزز الاستقرار الاقتصادي.

ومن المتوقع أن يستمر هذا التراجع في الأسعار مع استمرار التوافر الكبير للمنتجات الزراعية وضبط آليات العرض والطلب، وبالتالي، يمكن أن يستفيد المواطنين من استمرار تلك الأسعار المنخفضة والشفافة في الأسواق المحلية.

أسعار الفاكهة اليوم

ويتراوح سعر الجوافة من 9 لـ 17 جنيها والبرتقال أبو سرة من سعر من 11 إلى سعر 19 جنيها..  تعرف على أسعار 10 أصناف فاكهة  في السوق.

برتقال صيفى من سعر  4.5 إلى  7.5 جنيه.
يوسفى من سعر  3.5 إلى  12 جنيهًا.
عنب مستورد بـ120 جنيهًا.
تفاح أمريكى إيطالى (كرتونة 20 كيلو) من  60 لـ100 جنيه.

جوافة من 9 لـ17 جنيهًا.

رمان من 10 لـ 20 جنيهًا.

فراوله من 7 لـ 11 جنيها.

كانتلوب من 10 لـ 18 جنيهًا.

بطيخ 2 (6 : 8 كيلو) من 42 لـ 56 جنيهًا.

خوخ بلدى عريشي من 10 لـ 24 جنيهًا.

عاجل