رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة بالعريش تناقش مخاطر الهجرة غير الشرعية

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

أوصت ندوة "الهجرة غير الشرعية بين الأسباب والدوافع والمخاطر ودور الدولة" التي نظمها مركز النيل للإعلام في العريش بمحافظة شمال سيناء التابع للهيئة العامة للاستعلامات، بضرورة إعداد وتحديث دراسات وقواعد بيانات العمالة الوطنية بصفة مستمرة بما يمكن المؤسسات البحثية والخبراء في استخدام الأدوات المتاحة والبيانات اللازمة للتنبؤ باتجاهات الهجرة والقوى المحركة لها، وتضافر مختلف جهود الوزارات للتصدي لتلك الظاهرة مع تنفيذ حملات إعلامية موسعة.
 

كما أوصت بتفعيل وزيادة دور منظمات المجتمع المدني في التصدي لتلك الظاهرة من خلال مساعدتها في بناء قواعد بيانات واسعة تضم القيادات المجتمعية في المناطق المصدرة للهجرة وإبرام التعاقدات مع القطاعات المختلفة وتعزيز آليات التعاون الفني والأمني والقضائي والتشريعي بين دول المصدر ودول المقصد وتعزيز إمكانات ضبط الحدود والمنافذ البرية والبحرية وزيادة الاستثمار في التعليم والتنمية الحقيقية في المحافظات المصدرة للهجرة.
 

وعقدت الندوة اليوم الأحد بمقر قاعة المحاضرات بمركز النيل دارت حول "الهجرة غير الشرعية بين الأسباب والدوافع والمخاطر ودور الدولة" وحملت الندوة شعار (نفسك أمانة .. موتك محقق) حاضر فيها عميد كلية التربية جامعة العريش الدكتور محمود على السيد، والتي تهدف للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة في مواجهتها والحد منها وانعكاساتها على المجتمع في مختلف المناحي والقوانين النافذة في هذا المجال.
 

مخاطر الهجرة غير الشرعية

وأكد مدير مركز النيل للإعلام أحمد جمال أن الندوة تأتي في إطار الحملة القومية التي يتبناها قطاع الإعلام الداخلي، وفى ضوء توجيهات رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الدكتور ضياء رشوان للحد من الهجرة غير الشرعية.
 

وأشار عميد كلية التربية إلى أن الهجرة غير الشرعة تعتبر ظاهرة تؤرق المجتمع الدولي نتيجة الانتشار غير المسبوق لهذه الظاهرة ما يستدعي أن يكون هناك حاجة ملحة لتفعيل القوانين الخاصة بتجريم هذه الظاهرة والجرائم الملتحفة بها مثل جريمة الاتجار بالبشر التي يمكن أن يتعرض لها المهاجر في أي مرحلة من مراحل العملية مثل الابتزاز والضياع في البحر أو الصحراء أو الهلاك أو الاعتقال.
 

وتناولت الندوة التعريف بالهجرة غير الشرعية والأسباب الدافعة لها وتفنيد تلك الأسباب، واستعراض المخاطر التي يتعرض لها المهاجر، وعرض البدائل والفرص المتاحة في مصر للارتقاء بمستوى المعيشة والدخل، والإعلاء من قيمة العمل لدى الشباب، وتعزيز روح الولاء والانتماء للوطن، وإبراز جهود الدولة المصرية في مواجهة الهجرة غير الشرعية، وطرح تجارب ناجحة لبعض الشباب الذين تمكنوا من تحقيق أحلامهم سواء داخل مصر أو خارجها من خلال طرق شرعية. 
 

وفي نفس السياق بمحافظة المنيا، أعلنت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر برئاسة السفيرة نائلة جبر، اليوم الأحد، عقد لقاءات توعية للشباب وفتيات بمحافظة المنيا عن مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.
 

وأشارت اللجنة أنه سيتم عقد ورش عمل لبناء قدرات العاملين بمديريات وإدارات العمل والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتربية والتعليم وجهاز تنمية المشروعات (مشروعك) خلال الفترة لمدة 3 أيام اعتبارا من غد الاثنين، تتناول الإطار القانوني للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر ومخاطرها، بحضور محافظ المنيا أسامة القاضي ووكلاء الوزارات المعنية ومجموعات من الشباب والعاملين بالجهات المختلفة بالمحافظة وعدد من نواب مجلس الشيوخ والنواب.

عاجل