رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مجلس النواب الأميركي يقر حزمة مساعدات بـ95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

نشر
مساعدات أمريكية لأوكرانيا
مساعدات أمريكية لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار

 

 

 

 

أقر مجلس النواب الأميركي، السبت، بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك رغم اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

 

وبموافقة المجلس انتقل التشريع إلى مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية الذي أقر إجراء مماثلاً قبل أكثر من شهرين. وحث زعماء أميركيون من الرئيس الديمقراطي جو بايدن إلى ميتش مكونيل أبرز سناتور جمهوري بمجلس الشيوخ رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون على طرح مشروعات القوانين للتصويت.

 

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الحزمة خلال أيام ويرفعها إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليها لتصبح قانوناً.

 

وتوفر مشاريع القوانين 60.84 مليار دولار لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، بما في ذلك 9.1 مليار دولار للاحتياجات الإنسانية، و8.12 مليار دولار لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان.

 

وذكر بايدن، الذي يحث الكونجرس منذ العام الماضي على الموافقة على المساعدات الإضافية لأوكرانيا، في بيان أن المساعدات "تأتي في لحظة ملحة للغاية، حيث تواجه إسرائيل هجمات غير مسبوقة من إيران، وتواجه أوكرانيا قصفاً مستمراً من روسيا".

 

 

ورحبت إسرائيل بإقرار مجلس النواب الأميركي للمساعدات، مشيرة إلى أنها تمثل "رسالة قوية لأعدائنا"، فيما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي ستحصل بلاده على نحو 61 مليار دولار من هذه الحزمة، أنها "ستنقذ آلاف الأرواح".

 

وكتب زيلينسكي عبر منصة "إكس" إن "قانون المساعدة الحيوية الذي أقره مجلس النواب اليوم سيمنع توسّع الحرب، وينقذ آلافاً وآلافاً من الأرواح، ويساعد دولتينا في أن تُصبحا أقوى"، معرباً عن "امتنانه" للنواب الأميركيين.

 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، إن تصويت مجلس النواب الأمريكي على حزمة المساعدات لإسرائيل يبعث رسالة قوية إلى أعدائنا.

 

 

كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، بموافقة مجلس النواب الأميركي على مساعدة مرتقبة لأوكرانيا بقيمة 61 مليار دولار.

 

وكتب ستولتنبرج عبر منصة "إكس": "أرحب بموافقة مجلس النواب الأميركي على برنامج مساعدة جديد مهم لأوكرانيا. ان أوكرانيا تستخدم الأسلحة التي يقدمها الحلفاء في حلف الأطلسي لتدمير القدرات القتالية الروسية. هذا الأمر يعزز أمننا جميعا في أوروبا وأميركا الشمالية".

 

 

كذلك أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال السبت، ترحيبه بخطوة مجلس النواب الأميركي، وكتب على منصة "إكس": "أرحب بتصويت مجلس النواب الأميركي وموافقته على مساعدة حيوية منتظرة منذ وقت طويل بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا. هذا يوجه إشارة واضحة إلى الكرملين: من يؤمنون بالحرية وبميثاق الأمم المتحدة سيواصلون دعم أوكرانيا وسكانها".

 

وندّد الكرملين، بإقرار مجلس النواب الأميركي لحزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا، واعتبر أن هذا الدعم "سيقتل مزيداً من الأوكرانيين بسبب نظام كييف".

 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله إن "قرار توفير مساعدة لأوكرانيا كان منتظراً ومتوقّعاً. إنه سيزيد الولايات المتحدة ثراءً وأوكرانيا دماراً بقتل مزيد من الأوكرانيين بسبب نظام كييف".

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن التشريع الأميركي الذي نص على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان من شأنه أن "يعمق الأزمة في أنحاء العالم".

 

وأضافت زاخاروفا عبر تطبيق تليجرام: "المساعدات العسكرية لنظام كييف تمثل رعاية مباشرة للنشاط الإرهابي".

 

وتابعت قائلة: "بالنسبة لتايوان، هذا تدخل في الشؤون الداخلية للصين. وبالنسبة لإسرائيل، هذا بمثابة طريق يؤدي مباشرة إلى التصعيد وزيادة غير مسبوقة في التوتر بالمنطقة".

 

عاجل