رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التموين» تستهدف استلام 400 ألف طن قمح من مزارعي الدقهلية

نشر
توريد القمح
توريد القمح

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنها تستهدف استلام 400 ألف طن قمح من المزارعين في محافظة الدقهلية، خلال عمليات التوريد لموسم 2024، وذلك من إجمالي المساحة المنزرعة التي تبلغ 252 ألفًا و229 فدانًا.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه مستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح محلي من المزارعين خلال موسم توريد 2024، مُوجهًا بسرعة سداد مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من عمليات التوريد لكل نقاط الاستلام.

لجان استلام القمح

وأوضح المصيلحي، أنه تم تشكيل لجان الاستلام بكل نقطة تجميع وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كل الجهات المعنية، وذلك لمتابعة توريد القمح، مُشيرًا إلى أنه أصدر توجيهات بإنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أي عقبة أمام عمليات التوريد.

محظورات في موسم القمح

من جانبه، أكد اللواء شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، أن القرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام شمل حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح.

وأشار باسيلي، إلى حظر استخدام القمح بمطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في أي من مكونات الأعلاف.

توريد القمح في الدقهلية

من جانبه، أكد السيد دايرة، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الدقهلية، خلال جولة تفقدية في صومعة بني عبيد ، أنه تم استلام حتى الآن 15 ألف طن قمح منذ بداية موسم التوريد، لافتًا إلى أن متوسط حجم التوريد اليومي يبلغ 2000 طن، ومن المتوقع أن يصل إلى 10 و12 ألف طن في ذروة الموسم، في ظل أن متوسط إنتاجية الفدان الواحد من القمح يتراوح من 16 إلى 20 أردبًا.

وأوضح دايرة، أن عدد نقاط استلام القمح المحلي في محافظة الدقهلية تبلغ 39 موقع بسعة تخزين إجمالية 185 ألف طن، تابعة لـ3 جهات تسويقية، هي البنك الزراعي المصري وشركة مطاحن شرق الدلتا والشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين.

ولفت، إلى أن بكل موقع توريد القمح توجد لجنة مكونة من 6 جهات، تتكون من ممثل عن قطاع التموين رئيسًا للجنة، وممثل عن مديرية الزراعة يكون مسؤولًا عن تحديد نوعية القمح محلي أو مستورد، وممثل عن هيئة سلامة الغذاء يكون مسؤولًا عن تحديد درجة النظافة وتحديد الرتبة، وممثل عن الجهة المسوقة، وأحد أعضاء القبانة المسؤول عن الموازين، والبورصة السلعية الخاصة بتسويق القمح.

وأضاف دايرة، أن فور توريد القمح من المزارعين يتم سداد قيمته عبر البنك الزراعي، مُشيرًا إلى وجود متابعة يومية لجميع المواقع التخزينية فور استلام الأقماح، وسحب عينات عشوائية للفحص ومطابقتها بالدرجة التى تم استلامها عليها.

وأضاف، أنه يتم توريد القمح المحلي المورد من المزارعين لعدد من محافظات الجمهورية، وهي القاهرة والجيزة والقليوبية، حيث إن القليوبية تعد من أكبر المحافظات المنتجة للقمح.

صومعة بني عبيد

من جهته قال المهندس أحمد عبدالغفار، مدير صومعة بني عبيد التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين إحدى شركات وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن السعة الإجمالية للصومعة تبلغ 30 ألف طن بعدد 6 خلايا، ويتم التوريد من الساعة 8 صباحًا حتى الانتهاء من الكميات الموردة من المزارعين.

وأوضح عبدالغفار، أن متوسط حجم التوريد اليومي من القمح إلى صومعة بني عبيد يبلغ 1500 طن.

عاجل