رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق أمريكي إسرائيلي على هزيمة حماس خلال «اجتماع رفح»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، عن الاجتماع الإسرائيلي الأمريكي بشأن العملية العسكرية المحتملة في رفح، إن الجانبين اتفقا على الهدف المشترك المتمثل في هزيمة حركة حماس في جنوب غزة.

وأفاد البيت الأبيض، في بيان، بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان اجتمع عبر الإنترنت مع المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأمريكية- الإسرائيلية، للتشاور بشأن مجموعة من القضايا، أبرزها اجتياح مدينة رفح، والرد الإسرائيلي المحتمل على إيران.

وأعرب المشاركون الأمريكيون في الاجتماع عن مخاوفهم بشأن مسارات العمل المختلفة في رفح، فيما اتفق المشاركون الإسرائيليون على أخذ هذه المخاوف في الاعتبار وإجراء مزيد من المناقشات مع الخبراء، تحت إشراف المجموعة الاستشارية الاستراتيجية الأميركية-الإسرائيلية.

وذكر البيت الأبيض أن المشاركين من الجانبين الأمريكي والإسرائيلي الذي ترأسه وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي، سيجتمعون مرة أخرى قريباً، بحسب البيان.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، حثّ إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق في رفح لتجنب سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، حيث تقول السلطات الصحية الفلسطينية إن الحرب الإسرائيلية على غزة أودت بحياة ما يقارب من 34 ألف شخص.

الرد الإسرائيلي على إيران

وقال البيت الأبيض، إن المناقشات بدأت من خلال اجتماع حضره مجموعة صغيرة من الأشخاص لمناقشة الهجوم الإيراني والجهود الجماعية لتعزيز دفاع تل أبيب من خلال القدرات المتقدمة وكذلك التعاون مع تحالف واسع من الشركاء العسكريين.

وأطلع سوليفان، الجانب الإسرائيلي على العقوبات الجديدة والإجراءات الأخرى التي تم تنفيذها بدءً من اليوم بالتنسيق مع الكونجرس الأمريكي وعواصم مجموعة الدول السبع، في أعقاب مكالمة بايدن مع قادة المجموعة، والتي عُقدت في صباح اليوم التالي لهجوم طهران.

وأوضح مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة تُحاول ثني الإسرائيليين عن توجيه ضربات انتقامية لتجنب تأجيج الوضع المتوتر بالفعل.

عاجل