رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: كل «فيتو» أمريكي ضد غزة يكلف آلاف الأرواح في القطاع

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، إن موسكو تدعو جميع أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح قرار قبول فلسطين "عضواً كاملاً".

وأضاف خلال اجتماع لـ"المجلس" بشأن الشرق الأوسط: "كل فيتو (حق النقض) أمريكي ضد غزة، يكلف آلاف الأرواح في القطاع".

وأشار إلى أن "روسيا ستعود قريباً إلى مسألة فرض عقوبات على إسرائيل لعدم امتثالها لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بوقف إطلاق النار".

جوتيريش: حرب غزة خلقت جحيما إنسانيا والمنطقة مهددة بنزاع إقليمي شامل

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، من أن منطقة الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى "نزاع إقليمي شامل"، معتبراً أن اللحظة الحالية التي تشهد خطراً داهماً، يجب أن تكون وقتاً للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

وقال جوتيريش، إن إنهاء الأعمال القتالية في غزة من شأنه أن يخفض التوتر بشدة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن القطاع يعيش "جحيماً" على الصعيد الإنساني.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه لتجنب المجاعة في غزة، نحتاج "قفزة هائلة" في المساعدات والغذاء والماء والصرف الصحي والرعاية الصحية.

وشدد: "يتعين أن يتمكن موظفو الإغاثة من نقل المساعدات بأمان عبر كل الطرق والمعابر الممكنة إلى وعبر كل جزء من غزة، وتوصيل المساعدات بكميات كبيرة، يحتاج تسهيلاً كاملاً وفاعلاً من إسرائيل وتواصلاً مباشراً بين موظفي الإغاثة والجيش على الأرض".

عاجل