رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا وبريطانيا تفرضان عقوبات على برنامج المسيرات الإيرانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات على إيران اليوم الخميس، استهدفت "برنامج المسيرات الإيراني وصناعة الصلب ومصنعي السيارات" بعد الهجوم الذي شنته نهاية الأسبوع الماضي على إسرائيل، حسبما أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية.

وتستهدف عقوبات واشنطن "16 شخصاً وكيانين يعملون على إنتاج طائرات إيرانية بدون طيار" منها طائرات شاهد التي "تم استخدامها خلال هجوم 13 أبريل".

وتستهدف عقوبات لندن "العديد من المنظمات العسكرية الإيرانية والأفراد والكيانات المنخرطة في صناعة المسيرات والصواريخ الباليستية الإيرانية".

واشنطن تنفي منح ضوء أخضر لإسرائيل لاجتياح رفح مقابل الامتناع عن ضرب إيران

قال مسؤولان أمريكيان، إن الولايات المتحدة وإسرائيل ستعقدان اجتماعاً افتراضياً رفيع المستوى الخميس، بشأن عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح جنوب قطاع غزة، وفق ما ذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي.

وذكر المسؤولان أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخشى من أن يؤدي الاجتياح الإسرائيلي لرفح أعداد كبيرة من الضحايا بين المدنيين.

ونفى المسؤولان بشكل قاطع التقارير عن أن الإدارة الأمريكية أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لعملية في رفح إذا امتنعت إسرائيل عن ضرب إيران، كرد على هجوم السبت الماضي، الذي شنته طهران.

وفي حال عقد هذا الاجتماع، سيكون الثاني من نوعه خلال أسابيع، وكان من المقرر أن يعقد اجتماع حضوري في واشنطن بين مسؤولين من الجانبين، ولكن تم تأجيله بسبب الهجوم الإيراني.

وسيقود الاجتماع من الجانب الأمريكي مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، فيما سيقود الفريق الإسرائيلي وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمير ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي.

ورفض البيت الأبيض التعليق على الاجتماع.

وحث بايدن إسرائيل على عدم شن هجوم واسع النطاق في رفح لتجنب سقوط مزيد من الضحايا بين المدنيين الفلسطينيين في غزة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت الخميس، أن الجيش ينتظر الضوء الأخضر لبدء عملية عسكرية في مدينة رفح، مضيفة أن "اجتياح الجيش لرفح سيتم على مرحلتين، أولهما إصدار بيانات لإجلاء السكان وإنشاء أماكن ينزحون إليها، ثم العملية البرية".

عاجل