رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يتهم الصين بالغش بشأن أسعار الصلب

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، شركات الصلب الصينية بـ"الغش" لإبقاء أسعاره مخفضة، وذلك في يوم أكد عزمه على زيادة الرسوم الجمركية للصلب والألمنيوم القادمة من الصين.

وقال بايدن في تصريحات أمام اتحاد عمال الصلب في مدينة بيتسبرج: "لا تحتاج شركات الصلب الصينية إلى القلق بشأن تحقيق أرباح، لأن الحكومة الصينية تقدم دعماً هائلاً لها، هي لا تنافس، هي تغشّ".

بايدن يسعى لرفع الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم الصيني

قال مسؤولون في البيت الأبيض للصحفيين اليوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يريد مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم الصيني ثلاث مرات، وهي قضية سيطرحها في خطاب يلقيه في وقت لاحق اليوم الأربعاء، في مقر نقابة عمال الصلب المتحدة في بيتسبرج.

وذكرت شبكة "إن بي أر" الأمريكية أن هذه الزيادة هي الأحدث في سلسلة من الخطوات التي اتخذها بايدن ، لمحاولة تعزيز دعمه في ولاية يمكن أن تنجح أو تفشل في محاولة إعادة انتخابه.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد جعل دعم صناعة الصلب جزءا أساسيا من ترشحه لمنصب الرئاسة في عامي 2016 و2020، وقال ترامب إنه يريد زيادة الرسوم الجمركية على مجموعة من الواردات إذا فاز في نوفمبر المقبل.

ومنذ توليه منصبه في عام 2020، حافظ بايدن إلى حد كبير على السياسات الجمركية والتجارية المميزة لسلفه، بينما أنشأ أيضا برامج حكومية ضخمة لتحفيز مشاريع البنية التحتية وقطاع تصنيع أشباه الموصلات ومشاريع الطاقة النظيفة، وقد حفزت هذه البرامج الطلب على الصلب.

وقال مسؤولون للصحفيين إن واردات الصلب الصينية تمثل أقل من 1% من الطلب الأمريكي، لكن الدعم والبرامج الصينية تعني أن أسعار الصلب لديها أقل بنسبة 40% من الأسعار الأمريكية، وتشعر إدارة بايدن بالقلق من احتمال حدوث زيادة في الصادرات.

وقالت لايل برينارد، كبيرة المستشارين الاقتصاديين لبايدن: "إن الطاقة الفائضة المدفوعة بسياسة الصين تشكل خطرا جديا على مستقبل صناعة الصلب والألومنيوم الأمريكية".

عاجل