رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السفينة المحتجزة في إيران تنقل مكونات صناعية.. وجنسيات الطاقم عقدت جهود الإفراج

نشر
السفينة المحتجزة
السفينة المحتجزة في إيران

لم يكن هناك اختلاف كبير بين السفينة «إم إس سي آريز» (MSC Aries) و7 آلاف سفينة حاويات أخرى تجوب أعالي البحار، إلى أن خرجت قسراً عن مسارها المحدد قرب مضيق هُرمز لتقع في أيدي الحرس الثوري الإيراني.

تأثر الشحن البحري الذي يعد عنصراً حيوياً في الاقتصاد الصناعي في العالم بالتوترات العاصفة في الشرق الأوسط، ويعد ما حدث مثالاً على معاناة سلاسل التوريد العالمية في حالة تفاقم الاضطرابات.

ما يزال مصير السفينة والطاقم مجهولاً منذ يوم الثلاثاء، رغم أن موقع «تانكر تراكرز دوت كوم»(TankerTrackers.com)  حدد موقعها على أنها راسية بين جزيرتي قشم وهُرمز الإيرانيتين في الخليج العربي. زعمت إيران أن السفينة خالفت قوانين الملاحة، إلا أن المحللين اعتبروا الدافع وراء احتجازها هو ارتباطها بإسرائيل.

عقدت الجهود الدبلوماسية للإفراج عن السفينة بسبب جنسيات طاقمها الذي يضم بحارة من الهند والصين اللتين تعدان من أكبر الشركاء التجاريين لإيران. حدث احتجاز السفينة يوم الأحد في غمرة الاستعداد لهجوم إيران بالطائرات المسيرة والصواريخ على إسرائيل، ما أثار مخاوف من أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط إلى ارتفاع تكلفة الشحن نتيجة تحويل المسار بعيداً عن الممرات الملاحية الرئيسية في المنطقة.

حمولة مجهولة

تتسع «إم إس سي آريز» لحمولة تقارب 15 ألف حاوية 20 قدماً، أي أقل من حمولة السفن العملاقة حالياً بنحو 9 آلاف حاوية. رغم ذلك، تعد السفينة ضخمة بطولها البالغ 366 متراً (1,200 قدم)، فهي أطول من مبنى «كرايسلر» في نيويورك، ويعادل عرضها امتداد طريق «نيوجيرسي ترن بايك» الذي يضم 12 حارة مرورية (حوالي 45 متراً).

بينما لا يُكشف عن بيان حمولة الحاويات خلال رحلة السفينة أو يُعلن عنه لحين التعامل مع جداول التحميل، استخرجت «فيزيون» التي يقع مقرها في «وادي السيليكون» بيانات شاركتها لتوفر لمحة موجزة عن محتويات جزء من شحنة "إم إس سي آريز"، ووجهة السلع، والشركات المتضررة.

بالاستعانة بالبيانات الصادرة عن منصات حجز الشحن البحري التي تستخدمها شركات النقل والشحن ووكلاء الشحن تمكن التعرف على أكثر من ألف حاوية من إجمالي الحمولة المجهولة على متن السفينة. وتقدر قيمة البضائع في تلك الحاويات بنحو 174 مليون دولار.

رغم أن السفينة كانت تنقل كميات كبيرة من أصناف عادية للاستخدام الصناعي مثل ألواح التحميل البلاستيكية، كان على متنها أيضاً حاويات قد تتزايد خطورتها في حالة عدم التعامل الصحيح معها. فهناك أكثر من 50 حاوية مصنفة بشكل صريح على أنها خطرة، أو سامة، أو مُسببة للتلوث.

عاجل