رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مانشستر سيتي الأعلى دفعا للأجور في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعد مانشستر سيتي المملوك إماراتيا أعلى أندية الدوري الإنجليزي دفعاً للأجور، فيما قدمت شركة "نايكي" للأدوات الرياضية عرضاً جديداً لتمديد رعايتها لبرشلونة، ورفض جورجيو فورلاني المدير التنفيذي لنادي ميلان الإيطالي فكرة بيع نجوم الفريق من أجل الاستثمار.

أعلى الأجور في "البريميرليج"

كشفت النتائج المالية لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج" للموسم الماضي 2022-2023، عن تصدر نادي مانشستر سيتي المملوك إماراتياً، قائمة أعلى الأندية دفعاً للأجور بحوالي 422.9 مليون جنيه إسترليني، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويبدو الرقم منطقياً في ظل تتويج السيتي بالثلاثية خلال الموسم الماضي "الدوري وكأس الاتحاد ودوري الأبطال"، بعكس تشيلسي الذي حل في المركز الثاني عشر بجدول ترتيب الدوري، وهو الذي أنفق 404 ملايين جنيه إسترليني.

حل تشيلسي ثانياً على مستوى الإنفاق على الأجور بين الأندية لإنجليزية، قبل ليفربول الذي أنفق 373 مليون جنيه إسترليني، ومانشستر يونايتد الذي بلغت أجور لاعبيه 331.4 مليون جنيه إسترليني.

وتسببت زيادة راتب المصري محمد صلاح في رفع إجمالي فاتورة رواتب ليفربول بنحو 7 ملايين جنيه إسترليني، فيما انخفضت أجور مانشستر يونايتد بنحو 52.8 مليون جنيه إسترليني للموسم 2022-2023 بسبب الغياب عن دوري أبطال أوروبا، ورحيل كريستيانو رونالدو صاحب الأجر المرتفع في منتصف الموسم.

أنفق توتنهام هوتسبير 251 مليون جنيه إسترليني على الأجور في الموسم الماضي، ليحل خامساً في قائمة الإنفاق على الأجور بالبريميرليج بفارق 16.3 مليون جنيه إسترليني عن أرسنال.

وكان المركز السابع من نصيب أستون فيلا المملوك للملياردير المصري ناصف ساويرس، بإجمالي رواتب بلغ 194.2 مليون جنيه إسترليني، بفارق ضئيل عن نيوكاسل يونايتد المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي بلغت فاتورة الأجور لديه نحو 186.7 مليون جنيه إسترليني.

شيفيلد يونايتد المملوك للأمير السعودي عبد الله بن مساعد، كان ثاني أقل الأندية إنفاقاً على الأجور في 2022-2023، بنحو 48.6 مليون جنيه إسترليني بحكم صعوده للبريميرليج الموسم الماضي، وهو يدفع أكثر من لوتون تاون الأقل إنفاقاً بنحو 21 مليون جنيه إسترليني.

"نايكي" تقدم عرضاً جديداً لبرشلونة

اجتمع مسؤولو نادي برشلونة الإسباني مع نظرائهم في شركة "نايكي" للأدوات الرياضية، التي تقوم برعاية النادي حتى 2028، وهو العقد الذي يتحفظ عليه برشلونة ويرغب في إنهائه، لضعف المقابل المالي وعدم التزام الشركة ببنود التعاقد، وفقاً لتصريحات سابقة لرئيس النادي خوان لابورتا.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، قدمت الشركة الأمريكية عرضاً جديداً، يتضمن مراجعة للعقد الحالي بداية من الموسم المقبل، بزيادة المقابل المالي الذي يحصل عليه برشلونة، ومنحه مكافأة للتمديد لمدة 10 سنوات قادمة، وهو ما يمكن أن يستفيد منه النادي في حل أزمة الرواتب في النادي، وتنقذه من خطر انتهاك قواعد اللعب النظيف.

ميلان لن يبيع نجومه

قال جورجيو فولاني الرئيس التنفيذي لنادي ميلان الإيطالي، في تصريحات نقلتها "لاجازيتا ديلو سبورت" عن قناة "دازن"، إن النادي يستهدف تحسين الفريق، وليس بحاجة لبيع لاعبين، ويمتلك القدرة على الاستثمار.

وأشار فورلاني، أن اللاعبين ثيو هيرنانديز ورافا لياو ومايك مينيان سعداء بالبقاء في ميلان ولديهم جميعاً عقود طويلة الأجل مع النادي، ولا يحتاج النادي لبيع لاعبين من أجل الاستثمار في آخرين.

وذكر أن ميلان يعمل على زيادة إيراداته التي وصلت 400 مليون يورو من خلال بيع حقوق الرعاية التجارية، ومسابقات الاتحاد الأوروبي والحقوق الإعلامية للدوري الإيطالي مع الأندية الأخرى، بالإضافة إلى جزء مهم وهو الاستاد، حيث يعمل النادي على تحسين تجربة مشجعيه في ملعبه "سان سيرو" من أجل زيادة الإيرادات.

عاجل