رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الغاز الأوروبية تقفز بعد تعهد إسرائيل بالرد على إيران

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصلت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية صعودها اليوم، بعد تأكيد كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين بأن بلادهم ليس لديها خيار سوى الرد على هجوم إيران، الذي شنته بطائرات مسيرة وصواريخ بداية الأسبوع الحالي.

صعدت العقود المستقبلية القياسية 3.4% خلال التعاملات الصباحية، مقتربة من أعلى مستوياتها منذ يناير الماضي، وارتفعت العقود 18% تقريباً منذ الخميس الماضي، عندما بدأت الأسواق في أخذ مخاطر جيوسياسية أكبر بالحسبان، بما فيها الاضطرابات المحتملة للضربات الجوية الروسية التي تستهدف البنية التحتية لقطاع الطاقة الأوكراني.

عزز المسؤولون الأوروبيون والأمريكيون دعواتهم لإسرائيل لتجنب التصعيد المتبادل الذي قد يشعل حرباً أوسع نطاقاً، وينذر اندلاع صراع أوسع بالمنطقة بخطر دفع أسعار الطاقة العالمية إلى الارتفاع بوقت ما زالت البنوك المركزية تحاول فيه كبح التضخم.

مخزون كبير

في حين أنهت أوروبا شتاء معتدلاً بصورة استثنائية مع مخزون كبير من الغاز، فإن التجار في حالة استنفار دائم تحسباً لأي بوادر لتعطل الإمدادات، ولا تحصل المنطقة حالياً على كميات ضخمة من الغاز من منطقة الشرق الأوسط، لكن اعتمادها على الأسواق العالمية تزايد منذ توقف أغلب التدفقات عبر خطوط أنابيب روسيا خلال 2022.

في غضون ذلك، ما زالت عمليات التسليم من كبار الموردين في النرويج متراجعة بعد أعمال الصيانة غير المخطط لها في بعض مرافق البلاد التي بدأت خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، ويُنتظر حالياً أن يستمر الجزء الأكبر من هذه الأعمال حتى يوم غد على الأقل، بحسب شركة تشغيل الشبكة العامة "جاسكو" (Gassco).

تقدمت العقود المستقبلية الهولندية للشهر التالي، مقياس الغاز الرئيسي في أوروبا، 2.7% لتبلغ 31.98 يورو ميجاواط/ساعة عند الساعة 9:05 صباحاً بتوقيت أمستردام.

تصاعدت أيضاً حدة التقلبات، حيث سعى المستثمرون للتحوط لأنفسهم في ظل مخاوف اتساع نطاق الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، وصعد مقياس تكلفة عقود الخيارات المرتبطة بالغاز الهولندي القياسي خلال الـ10 أيام المنصرمة.

عاجل