رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأحداث الجيوسياسية تضغط على مؤشرات الأسهم الأميركية

نشر
انخفاض مؤشرات الأسهم
انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية بسبب الأحداث الجيوسياسية

قفزت عوائد السندات بعد أن حفزت مبيعات التجزئة المرتفعة الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يكون في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة، بسبب الأحداث الكبرى التي أدت إلى انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية، حيث أثر القلق من الأحداث الجيوسياسية على أسعار النفط.

وفي جلسة متقلبة، محى مؤشر «إس آند بي 500» التقدم السابق، وانخفض بما يزيد عن 1%. قادت شركات «إنفيديا» و«أبل» و«مايكروسوفت» الانخفاض في مجال التكنولوجيا، نظراً لحساسيته تجاه سعر الفائدة.

ارتفعت التقلبات، مع وصول العلاوة لخيارات البيع لمدة شهر واحد للحماية من تراجع الأسهم الأميركية إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر. وصل «مقياس الخوف» في وول ستريت - VIX - إلى مستويات غير مسبوقة هذا العام.

انخفض مؤشر «إس آند بي 500» إلى ما دون مستوى 5100 نقطة، لينخفض إلى أدنى مستوى له منذ شهرين تقريباً. وانخفض مؤشر «ناسداك 100» الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بما يزيد عن 1.5%. اخترق كلا المقياسين المتوسطات المتحركة لمدة 50 يوماً، والتي ينظر إليها على نطاق واسع على أنها إشارة هبوطية. تفوقت أسهم البنوك بفعل أرباح مفاجئة من مجموعة "غولدمان ساكس".

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات تسع نقاط أساس إلى 4.62%، في حين اقتربت عوائد السندات لأجل عامين من 5%. وتعرضت السندات أيضاً لضغوط، بعدما توجه بنك "جيه بي مورغان تشيس" و"ويلز فارغو" إلى سوق السندات الأميركية عالية الجودة، في خطوة هي الأولى ضمن سلسلة من مبيعات البنوك للسندات بعد النتائج.

عاجل