رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 شهداء وإصابات في قصف إسرائيلي استهدف منزلا غرب رفح الفلسطينية

نشر
رفح الفلسطينية
رفح الفلسطينية

استشهد 3 فلسطينيين وإصيب اخرون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلا في حي تل السلطان غرب مدينة رفح الفلسطينية.


كما استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، الليلة، بعد قصف طيران الاحتلال لمسجد في جباليا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية، بوصول عدد من الشهداء، وتسع إصابات إلى مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة نتيجة استهداف طائرات الاحتلال لمسجد شهداء الفاخورة غرب مخيم جباليا.

كما توغلت عدد من آليات الاحتلال في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، وحاصرت مدرسة تؤوي نازحين في البلدة وأطلقت النيران عليهم.

وتحدثت عدة مصادر محلية، عن انقطاع الاتصالات والانترنت عن مدينة بيت حانون شمال قطاع غزة بالتزامن مع توغل قوات الاحتلال.

البرتغال: لن نعترف بدولة فلسطين إلا بشرط


قال رئيس وزراء البرتغال الجديد لويس مونتينيغرو لنظيره الإسباني بيدرو سانشيز، الاثنين، إن بلاده "لن تذهب إلى الحد" الذي وصلت إليه إسبانيا فيما يتعلق باعتزامها الاعتراف بدولة فلسطينية دون نهج منسق للاتحاد الأوروبي.

وزار سانشيز عدة دول في الأيام القليلة الماضية في مسعى دبلوماسي لحشد الدعم من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مؤكدا عزمه اتخاذ هذه الخطوة في الأشهر المقبلة.

 

وقال مونتينيغرو، الذي اجتمع مع سانشيز في مدريد، إن البرتغال ستدعم منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة خلال تصويت مقبل في الجمعية العامة للمنظمة الدولية، لكنها ستنتظر لحين توصل الاتحاد الأوروبي إلى موقف مشترك بشأن هذه القضية.


وأضاف مونتينيغرو للصحفيين "لن نذهب إلى الحد الذي وصلت إليه حكومات أخرى.. لأننا نؤكد على أن التفاهم يجب أن يُبنى على أساس متعدد الأطراف داخل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".

 


ودعا رئيسا الوزراء إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، كما نددا بالهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع هذا الأسبوع.

وقال سانشيز: "نحتاج على الفور إلى إطلاق عملية سلام تدعو إليها إسبانيا منذ بداية الأزمة.. على أساس حل الدولتين".

وأضاف "نحن نتحدث مع عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وكذلك دول من خارج الاتحاد الأوروبي، بحيث يتخذ عدد قليل منا هذه الخطوة معا (الاعتراف بالدولة الفلسطينية). ولكن على أيحال، ستتخذ الحكومة الإسبانية هذه الخطوة".

 

وأعلنت إسبانيا وأيرلندا ومالطا وسلوفينيا الشهر الماضي أنها ستشترك في العمل من أجل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مما أثار انتقادات من إسرائيل التي قالت إن هذه الخطوة ستكون بمنزلة "جائزة للإرهاب" وسوف تقلل من فرص التوصل إلى حل للصراع عن طريق التفاوض.

رئيس وزراء فلسطين يثمن جهود الجزائر في مجلس الأمن لدعم حقوق الشعب الفلسطيني


ثمَّن رئيس الوزراء وزير خارجية فلسطين محمد مصطفى، الجهد الخاص الذي تبذله الجزائر، من خلال دبلوماسيتها وعضويتها في مجلس الأمن الدولي، من أجل دعم حقوق الشعب الفلسطيني بشكل عام، ودعم انضمام فلسطين كعضو كامل في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أكد له استمرار هذا الدعم حتى تنال فلسطين عضويتها الكاملة واستقلالها التام.


جاء ذلك خلال استقباله من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الأحد، بمقر الرئاسة الجزائرية بالجزائر العاصمة، رئيس وزراء فلسطين، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر.


وأضاف أنه نقل إلى الرئيس الجزائري شكر رئيس دولة فلسطين محمود عباس وكذلك الشعب الفلسطيني للدعم المستمر الذي تقدمه الجزائر للقضية الفلسطينية.


وأعرب محمد مصطفى عن أمله في تسهيل عمليات الإغاثة حتى يتم إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل أكبر وأسرع، وذلك من أجل تخفيف وطأة الوضع غير الإنساني الذي يعاني منه أبناء الشعب الفلسطيني وبقائهم في وطنهم.

 

 

 

 

 

عاجل