رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المالية: أكثر من تريليون جنيه إيرادات ضريبية بلا أعباء على المواطنين أو المستثمرين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، اليوم الأحد، عن تحقيق إنجاز مالي هائل تمثل في تسجيل فائض أولي بنسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي، بقيمة 416 مليار جنيه. ويُعد هذا الفائض سابقة تاريخية، حيث يتجاوز 8 مرات ونصف المعدل المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

نمو هائل في الإيرادات

يُعزى هذا الإنجاز المالي إلى النمو الاستثنائي في الإيرادات، حيث ارتفعت الإيرادات غير الضريبية بنسبة 122.9%، بينما حققت الإيرادات الضريبية أكثر من تريليون جنيه، مسجلةً نموًا بنسبة 41.2%.

تحقيق الإنجاز دون أعباء جديدة

يُعدّ هذا الإنجاز أكثر إثارة للإعجاب بالنظر إلى التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، وذلك دون فرض أي أعباء جديدة على المواطنين أو المستثمرين.

ويُمكن ربط هذا النمو في الإيرادات إلى جهود وزارة المالية في توسيع أعمال الميكنة، والتي ساهمت في توسيع القاعدة الضريبية بشكل كبير. كما لعب دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي دورًا هامًا في تعزيز الإيرادات.

وأوضح معيط أن العجز الكلي قد استقر عند 5.42%، وذلك على الرغم من تأثيرات الأزمات العالمية والإقليمية، وارتفاع أسعار الفائدة.

جذب الاستثمارات وتعزيز النمو

تعمل وزارة المالية على الترويج للفرص الاقتصادية والاستثمارية الواعدة في مصر، وشرح أبعاد المسار الاقتصادي الجديد، الذي يرتكز على إصلاحات هيكلية داعمة لمسيرة التعافي. وتهدف هذه الجهود إلى جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية المحلية والأجنبية، ودفع عجلة النمو والاستقرار والتطور الاقتصادي.

ويُعدّ الإنجاز المالي الذي حققته مصر خطوة هائلة نحو تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز النمو. وتُؤكّد هذه النتائج على كفاءة السياسات المالية التي تتبعها الحكومة المصرية، والتزامها بخلق بيئة اقتصادية مواتية للاستثمار والنمو.

عاجل