رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التوترات الجيوسياسية ترخي بظلالها على سوق الأسهم الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عانت وول ستريت من تصاعد المخاطر الجيوسياسية التي أدت إلى انخفاض الأسهم، وحفزت الهروب إلى عناصر السوق الأكثر أماناً، مثل السندات والدولار، في وقت ارتفعت أسعار النفط.

شهدت الأسهم أسوأ يوم لها منذ يناير، بعد تقرير إخباري أفاد بأن إسرائيل تستعد لهجوم إيراني على أهداف حكومية، تم إطلاق ما يصل إلى 40 صاروخاً من الأراضي اللبنانية، وتم اعتراض بعضها، حسبما كتب الجيش الإسرائيلي في منشور على موقع "إكس" (تويتر سابقاً)، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل "عاجلاً وليس آجلاً"، مشيراً إلى أن رسالته إلى إيران هي أن "لا تفعل ذلك".

ارتفع "مقياس الخوف" في وول ستريت (VIX) إلى مستويات شوهدت آخر مرة في أكتوبر.

وبالنسبة لمات مالي من "ميلر تاباك"، كان المستثمرون راضين أكثر مما ينبغي بشأن القضايا الجيوسياسية.

وأشار مالي إلى أنه "نظراً لأن أسواق الذهب والنفط قد حددت تأثيراً ملموساً على السوق من هذه الأزمة، فليس من المستبعد أن تتبع سوق الأسهم تلك الأسواق، وتشهد رد فعل كبير قريباً".

أفضل أسبوع للدولار منذ 2022

انخفض مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 1.5% يوم الجمعة، وقادت البنوك وشركات صناعة الرقائق الخسائر، وسجل المؤشر أكبر انخفاض أسبوعي له في عام 2024.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات سبع نقاط أساس إلى 4.52%، كما لفت أندرو برينر، "نات آليانس سيكيوريتيز" (NatAlliance Securities)، إلى "تغطية مراكز مكشوفة ضخمة" وتثبيت أسعار الفائدة، قبل موجة متوقعة من إصدار الديون من قبل البنوك بعد إعلان الأرباح.

وسجل الدولار أفضل أسبوع له منذ سبتمبر 2022، واستقر خام برنت فوق 90 دولارًا، وتجاوز الذهب مستوى 2400 دولار للأونصة قبل أن يمحو مكاسبه.

من جهتها، ارتفعت سندات الخزانة بشكل حاد، بعد أسوأ يومين في السوق منذ فبراير، حيث وصلت العائدات إلى أعلى مستوياتها منذ عام حتى الآن، بعد أن تغلبت قراءات التضخم على توقعات تخفيض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، وانخفضت عوائد السندات لأجل عامين يوم الجمعة، بعدما تجاوزت لفترة وجيزة 5% هذا الأسبوع.

وقال فؤاد رزاقزادة من "سيتي إندكس" و"فوركس دوت كوم" إن "المخاطر كانت من خارج القائمة يوم الجمعة"، مضيفاً أن "المستثمرين خففوا تعرضهم للمخاطر قبل عطلة نهاية الأسبوع، خوفاً من أن تنخفض الأصول الخطرة في حالة حدوث شيء ما".

ستعني المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران تصعيداً كبيراً للصراع في الشرق الأوسط، وستؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار النفط، وفقاً لمحللي "كومرتس بنك"، بمن فيهم كارستن فريتش.

وأدت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة، وكان آخرها في الشرق الأوسط، ولكن بما في ذلك الهجمات على البنية التحتية للطاقة الروسية من قبل أوكرانيا، إلى تحفيز النشاط الصعودي في سوق خيارات النفط، وفي الأيام الأخيرة، كان هناك ارتفاع في خيارات الشراء، أي التي تربح عندما ترتفع الأسعار، مع قفز التقلبات الضمنية.

عاجل