رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي يدعم الاقتصاد المصري بمليار يورو

نشر
الاقتصاد المصري
الاقتصاد المصري

أعلن الاتحاد الأوروبي تقديم مليار يورو، بما يوازي 1.07 مليار دولار، إلى مصر، في صورة مساعدات مالية قصيرة الأجل.

وذكر الاتحاد الأوروبي، في بيان، مساء اليوم الجمعة، أن المليار يورو قيمة المساعدات قصيرة الأجل جزء من حزمة أكبر قدرها 5 مليارات يورو ستقدم في صورة قروض.

مساعدات طويلة الأجل

ومن المقرر تخصيص 4 مليارات يورو أخرى قيمة مساعدات طويلة الأجل خلال الفترة من عامي 2024 إلى 2027، لكن الدول الأعضاء في التكتل، وعددها 27، يجب أن تعتمدها أولا.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أن القروض تهدف إلى معالجة وضع المالية العامة لمصر، وتلبية احتياجاتها المالية، خصوصًا بعد اندلاع حرب قطاع غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

صندوق النقد الدولي

وانتهى المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي من المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج التمويل المصري، ورفع قيمة القرض من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وقال صندوق النقد الدولي، إن الانتهاء من مناقشة المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الاقتصادي لمصر يتيح صرف 820 مليون دولار من قيمة التمويل الإجمالي.

الاتفاق بين صندوق النقد الدولي ومصر

وكشف صندوق النقد الدولي، عن الاتفاق مع مصر على زيادة الإنفاق الاجتماعي، ودعم الفئات الأكثر احتياجًا، مؤكدًا أهمية آلية سعر الصرف المرن.

وأوضح، أن المناقشات بينه والحكومة المصرية مستمرة خلال المرحلة المقبلة.

وأعلن صندوق النقد الدولي، 6 مارس الجاري، التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع السلطات المصرية، بشأن تمويل يتيح 8 مليارات دولار، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على كل التفاصيل المتعلقة بشأن المراجعة الأولى والثانية لبرنامج مصر.

عاجل