رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية قبيل مباراة بدوري أبطال أوروبا بعد تهديدات إرهابية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شددت الشرطة الفرنسية، الإجراءات الأمنية حول ملعب "بارك دي برانس" (حديقة الأمراء)، التابع لفريق باريس سان جيرمان، الأربعاء، في أعقاب تهديد تنظيم "داعش"، بشن هجمات مما يزيد المخاوف الأمنية قبل دورة الألعاب الأولمبية المقبلة التي تستضيفها العاصمة الفرنسية في أواخر يوليو المقبل.

ويلعب باريس سان جيرمان مع برشلونة في وقت لاحق بدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم في مباراة سيشاهدها الملايين حول العالم.

وضاعفت إسبانيا وبريطانيا جهودهما هذا الأسبوع قبل مواجهات لأنديتهما في دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا يومي الثلاثاء والأربعاء بعد أن دعا تنظيم "داعش" إلى شن هجمات على ملاعب بما في ذلك بطائرات مسيرة.

وتثير هذه التهديدات قلقاً خاصاً بالنسبة لفرنسا، التي كانت هدفاً منذ فترة طويلة للجماعات المتشددة، في الوقت الذي تستعد فيه لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في باريس في يوليو وأغسطس المقبلين.

وفي ملعب "بارك دي برينس" التابع لفريق باريس سان جيرمان، بدأت الشرطة، الأربعاء، في سحب السيارات المتوقفة ووضع كتلاً خرسانية، وأشرف كبار الضباط على هذه العمليات.

ومع ذلك، تجاهل المشجعون في متجر باريس سان جيرمان الكبير في وسط باريس، المخاوف. وقال مشجع اسمه ماتيو "لست خائفاً"، وأضاف "لا يمكننا أن نعيش في خوف، وبدلاً من ذلك، علينا أن نظهر لهم أننا نستطيع تجاوز هذا الأمر".

والثلاثاء، أقيمت مباراة أرسنال وبايرن ميونخ في لندن، وريال مدريد ضد مانشستر سيتي في مدريد دون أي عوائق، ويلعب أتلتيكو مدريد مع بروسيا دورتموند في إسبانيا في دور الثمانية، الأربعاء.

هجمات بطائرات مسيرة

ونشر تنظيم "داعش" رسالة تحث أنصاره على إعادة محاكاة الهجوم الذي وقع في نوفمبر 2015 على ملعب "استاد دو فرانس"، مع صورة لملعب "بارك دي برينس"، وفقاً لمجموعة SITE Intelligence، التي تتعقب الرسائل الواردة من الجماعات المتطرفة.

وتحدث موقع SITE Intelligence عن صورة أخرى تحث النشطاء على استخدام الطائرات بدون طيار لمهاجمة الملاعب.

وقالت إسبانيا إنها نشرت أكثر من 2000 ضابط لتعزيز الأمن في مدريد قبل مباراة الثلاثاء. 

وبعد أن تم تقليص قدراته إلى حد كبير من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، أعاد تنظيم "داعش" بناء قدراته ببطء من خلال ما يعرف بـ"الخلايا النائمة".

وكان فرعها الأفغاني، المعروف باسم "داعش خراسان"، نشطاً بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، وأعلنت الجماعة مسؤوليتها عن هجوم جماعي على حفل موسيقي بالقرب من موسكو، الشهر الماضي، كما نفذت تفجيرين في إيران، ما أودى بحياة ما يقرب من 100 شخص في وقت سابق من العام الجاري.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، قد أعلن تعزيز الإجراءات الأمنية "بشكل كبير" بعد "تهديد موصوف تحدث عنه تنظيم داعش علناً".

وأكد أن تنظيم "داعش" وجّه تهديداً لجميع مباريات الدور ربع النهائي الثلاثاء والأربعاء، وليس فقط للمباراة المرتقبة بين باريس سان جيرمان وبرشلونة في ملعب "بارك دي برينس".

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر مطلع على الملف قوله، إن "تنظيم داعش هدد مباريات الدور ربع النهائي لدوري الأبطال وليس بالتحديد في فرنسا عبر قنوات التواصل الخاصة به".

عاجل