رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طارق الشناوي: تعثر مسلسلات الـ30 حلقة وسيطرة المسلسلات القصيرة في رمضان 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن موسم دراما رمضان 2024، شهد تنوعا ما بين الكوميديا والتراجيديا والميلودرما والأعمال الشعبية، في حين اختفى الاستعراض، لافتا إلى أنه تم تقديم عدد لا بأس به من المسلسلات الجيدة.

وأضاف الناقد الفني طارق الشناوي -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط- إن مسلسلات الـ 15 حلقة فرضت نفسها بقوة بشكل أكبر في موسم دراما رمضان 2024، وأتوقع زيادة عددها في مواسم رمضان القادمة، وأن تتسع مشاركة المسلسلات القصيرة المكونة من 9 و12 و15 حلقة، خلال الفترة القادمة، لتنتهي مسيرة الرقم المطلق للحلقات التي ارتبطت بشهر رمضان لأمور التسويق وغيرها من الأمور.

وأوضح طارق الشناوي أن أغلب مسلسلات الـ30 حلقة تعثرت بشكل كبير في موسم دراما رمضان لهذا العام، وظهر تعثرها مع الإيقاع السريع نسبيا للحلقات الـ 15، وهذا التعثر ظهر واضحا في مسلسلات "امبراطورية ميم" و"صيد العقارب" و"حق عرب"، فبعد نهاية الـ 15 حلقة، تم اللجوء لقصص جانبية لمجرد ملئ ساعات زمنية درامية بلا جدوى.
ونوه إلى أن "الحشاشين" يعتبر أفضل مسلسل في رمضان 2024، أما "أشغال شقة" و"كامل العدد" أفضل عملين كوميديين، بينما "صلة رحم" و"أعلى نسبة مشاهدة" أفضل مسلسلين اجتماعيين من حيث الجرأة.
وعن رأيه في أفضل ممثل في دراما رمضان لهذا العام.. قال طارق الشناوي، إن أفضل ممثل دور أول هو النجم كريم عبد العزيز، عن دوره في مسلسل "الحشاشين"، نظرا لأن حسن الصباح شخصية مليئة بالصراعات الداخلية والخارجية، ولديه قناعات، فهو لم يولد شريرا لكن بداخله فهما خاطئا للدين ونوع من النرجسية المفرطة جعلته يشعر أنه حامل مفتاح الجنة، في حين رأى أن الفنان مصطفى غريب هو أفضل ممثل دور ثانٍ لإطلالته المميزة في دراما رمضان لهذا العام.
وأشار إلى أن الفنانة انتصار أفضل ممثلة دور ثانٍ عن مشاركتها في مسلسل "أعلى نسبة مشاهدة"، كما تعد الفنانة إنعام سالوسة أفضل ضيفة شرف عن مشاركتها في مسلسل "أشغال شقة"، مشيدا بأداء الفنانة جيهان الشماشرجي في مسلسلي" الحشاشين" و"جودر"، متوقعا تألقها خلال الفترة المقبلة.
ولفت الناقد الفني طارق الشناوي إلى أن المؤلف عبد الرحيم كمال يعد أفضل كاتب عن مسلسل "الحشاشين"، لأنه عندما اختار العامية، اختار مفردات لا تجرح جلال الحدث التاريخي وهذا أمر صعب، لأنه من السهل أن تكتب بالفصحى، لكن من الأصعب أن تكتب بالعامية وترقى لرصانة الفصحى، وهذا ما فعله عبد الرحيم كمال، في حين يعد بيتر ميمي أفضل مخرج في دراما رمضان 2024، وأفضل تتر مسلسلات هو "مليحة".

عاجل