رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«القاهرة الدولي للمسرح التجريبي» يناقش «المسرح وصراع المركزيات» خلال دورته الـ«31»

نشر
القاهرة الدولي للمسرح
القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

يناقش مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في محوره الفكري بدورته المُقبلة الـ(31)، قضية "المسرح وصراع المركزيات".

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

وذكرت إدارة المهرجان، في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن المحور الفكري سيطرح عدة تساؤلات منها، النماذج الجمالية المسرحية وجدلها مع النسق الثقافي، وتعويم الهويات المسرحية في المسرح المعاصر، وبناء النظرية النقدية الغربية وصراعها مع المركزيتين العربية والغربية، والأداءات التراثية بين المركزية العربية والغربية.

وأوضحت أن المهرجان التجريبي هذا العام يعيد مساءلة المسكوت عنه، وهو علاقة المركزيات الثقافية بالتجريب المسرحي، خاصة وأن المسرح العربي تتجاذبه مركزيتان أساسايتان وهما المركزية العربية والمركزية الغربية؛ وفي ظل التحولات المتسارعة التي تمر بها المنطقة العربية والتى تنسحب على علاقة الذات والآخر..

قائلا: "تجبرنا هذه المنعطفات أن نعيد النظر في مقاومة أي استقطاب ثقافي أو مسرحي لصالح نموذج جمالي وحيد، بوصف التجريب عنصر مقاومة لسلطة النماذج الفكرية والثقافية التي تتوارى خلف جمالياته ".

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت من قبل شروط التقديم والمشاركة في المحور الفكري ، وهي أن يتم قبول ملخصات الأبحاث حتى يوم 1 مايو 2024، ولا يزيد عدد كلمات الملخص عن (350) كلمة.

ويتم الرد على الأبحاث المقبولة حتى يوم 10 مايو، ويرسل البحث في صورته النهائية في موعد أقصاه 10 يوليو المقبل، وألا تزيد كلمات البحث عن 6000 كلمة.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الأول من شهر سبتمبر المقبل، ويستمر حتي الثامن من الشهر نفسه برئاسة الدكتور سامح مهران.

يُذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم.

ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

عاجل