رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تعلن افتتاح ورفع كفاءة عدد من وحدات ومراكز الغسيل الكلوي

نشر
وزارة الصحة
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تركيب محطتي مياه لخدمة مراكز الغسيل الكلوي بمستشفى بيلا المركزي في محافظة كفر الشيخ، وأخرى بمستشفى بهتيم في محافظة القليوبية.

يأتي ذلك، بالإضافة إلى افتتاح وحدة غسيل كلوي جديدة بمستشفى عزبة البرج المركزي في دمياط، بسعة 8 ماكينات، خلال شهر فبراير الماضي.

رفع كفاءة وحدات غسيل كلوي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه تم الانتهاء من أعمال التوسعة بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى البلينا المركزي في محافظة سوهاج، لاستيعاب 30 مريضًا، وبوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى أسيوط العام لاستيعاب 11 مريضًا.

وأضاف عبدالغفار، أنه تم الانتهاء من أعمال تشطيب مبنى الغسيل الكلوي الجديد بمستشفى أبوالنمرس في محافظة الجيزة، لافتًا إلى تفعيل خدمة الغسيل الكلوي بوحدة الرعاية المركزة بمستشفى بيلا المركزي في كفرالشيخ.

المرور على مراكز الغسيل الكلوي

من جانبه، أشار الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، إلى المرور على مراكز الغسيل الكلوي بمستشفيات محافظات أسيوط، والجيزة، ودمياط، والقليوبية، وكفرالشيخ، والمنوفية، والدقهلية، لمتابعة سير العمل بوحدات ومراكز الغسيل الكلوي.

تدريب الأطباء

بدوره، لفت الدكتور محمد النادي، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، إلى تدريب 24 طبيبًا وممرضة من العاملين بوحدات ومراكز الغسيل الكلوي بمحافظتي المنوفية ودمياط، ضمن خطة التدريب الخاصة بإدارة الكلى الصناعي؛ لرفع كفاءة العاملين بمراكز الغسيل الكلوي من أطباء وفنيين وتمريض للارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى.

وأضاف النادي، أنه تم تنفيذ العديد من ورش العمل بمحافظات الجيزة، وقنا، وكفر الشيخ، والقليوبية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، والمنوفية، للتدريب العملي على ماكينات الغسيل الكلوي، بالإضافة إلى تنظيم يوم علمي بخصوص الإرشادات الصحية لمرضى الغسيل الكلوي، وذلك في مستشفى السنبلاوين بالدقهلية.

عاجل