رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر الذهب يصل لمستوى 2300 دولار بعد تصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي

نشر
مستقبل وطن نيوز

ارتفع سعر الذهب إلى مستوى قياسي جديد، مواصلاً صعوده المستمر الأسبوع الحالي بعد أن أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أنه سيكون من المناسب على الأرجح البدء في خفض أسعار الفائدة "في وقت ما هذا العام".

وقال باول إن أرقام التضخم الأخيرة -رغم أنها جاءت أعلى من المتوقع- لم "تغير بشكل جوهري" الصورة العامة، وفقا لخطابه الذي ألقاه يوم الأربعاء في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، مشيرا إلى أن صناع السياسة النقدية سينتظرون ظهور علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، وتعتبر المعدلات المنخفضة إيجابية بشكل عام بالنسبة للذهب لأنه لا يدفع أي فائدة.

وارتفع سعر الذهب 0.9% ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2301.21 دولار للأونصة، وبينما أعاد باول التأكيد على اتباع الاحتياطي الفيدرالي نهج الانتظار والترقب، فإن مسار خفض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأميركي سيظل دون تغيير، وقال بارت ميليك، الرئيس العالمي لاستراتيجية السلع الأساسية في "تي دي سيكيوريتيز"، إن هذا "أمر إيجابي للغاية بالنسبة للذهب لأنه يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض الفائدة بشكل ملحوظ قبل الوصول إلى هدف التضخم".

صعود قوي

ارتفع سعر المعدن النفيس بأكثر من 10% هذا العام، مسجلاً سلسلة من الأرقام القياسية، في حين أن التحول المتوقع لبنك الاحتياطي الفيدرالي إيجابي بالنسبة للذهب الذي لا يدر فائدة، فقد شهدت مسيرة صعوده القوية خلال الشهر الماضي ارتفاعات حادة في كثير من الأحيان دون وجود محفز واضح يبرر هذه المكاسب، وسط تهافت المستثمرين على السبائك.

عززت التوترات المستمرة في الشرق الأوسط وأوكرانيا دور المعدن النفيس كملاذ آمن، كما دعمت مشتريات البنوك المركزية الأسعار عند مستويات مرتفعة تاريخياً خلال العام الماضي، على الرغم من أسعار الفائدة المرتفعة.

تظهر أحدث البيانات التي جمعها مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية واصلت زيادة حيازاتها من الذهب في فبراير، وإن كان بوتيرة أبطأ من ذي قبل، إذ اشتروا 19 طنًا صافيًا، لتنمو حيازاتهم للشهر التاسع على التوالي.

ومع ذلك، فإن الارتفاع القياسي لسعر الذهب لم يجذب بعد المستثمرين الذين يفضلون التعرض للمعدن من خلال الصناديق المتداولة في البورصة والمدعومة ماديًا، إذ انكمشت الحيازات العالمية من صناديق الاستثمار المتداولة هذه بأكثر من 100 طن منذ بداية العام حتى الآن، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2019، وفقًا لإحصاء بلومبرج.

ارتفع سعر السبائك 0.9% ليستقر عند 2300 دولار للأونصة بحلول الساعة الخامسة مساء في نيويورك، وبلغ مؤشر القوة النسبية لمدة 14 يومًا 83، أعلى من مستوى 70 الذي يشير لبعض المستثمرين إلى أن الأسعار ربما ارتفعت كثيرًا وبسرعة كبيرة، وصعد سعر الفضة 4% ليغلق عند 27.18 دولار للأونصة، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2021، وارتفع سعر البلاتين والبلاديوم.

عاجل