رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم تعثر بعض الأعضاء في تنفيذ التخفيضات المتفق عليها.. إنتاج أوبك ثابت

نشر
منظمة الدول المصدرة
منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»

بقي إنتاج «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) من النفط الخام ثابتاً الشهر الماضي، في حين تعثر بعض الأعضاء في تنفيذ التخفيضات المتفق عليها.

ضخت المنظمة 26.86 مليون برميل من النفط الخام يومياً في مارس، وهو مستوى لم يتغير كثيراً عن الشهر السابق له.

بعد ثلاثة أشهر من التوصل إلى تمديد الاتفاق الذي يهدف إلى دعم أسعار النفط عن طريق خفض الإنتاج، تلتزم العديد من دول المنظمة مثل السعودية والكويت بالاتفاق، لكن البعض الآخر لا يلتزم بذلك، فالعراق والإمارات والجابون تضخ عدة مئات الآلاف من البراميل يومياً فوق الحصص المتفق عليها.

مع ذلك، فإن الجهود المشتركة التي بذلتها «أوبك» وشركاؤها، ساعدت في تعزيز أسعار النفط الخام، التي تجاوزت 89 دولاراً للبرميل في لندن اليوم الثلاثاء، وهو أعلى مستوى لها هذا العام.

وتعمل تخفيضات العرض، إلى جانب الطلب القوي بشكل مدهش على الوقود في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، على إبقاء الأسواق العالمية ضيقة، على الرغم من زيادة تدفق الإنتاج من الأميركتين.

من الممكن أن يشكل انتعاش أسعار النفط مصدر قلق للبنوك المركزية مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي، خصوصاً في سعيها إلى التحول نحو سياسة نقدية أكثر مرونة، بالإضافة إلى المستهلكين في جميع أنحاء العالم الذين ما زالوا يعانون من سنوات من التضخم المتفشي. لكن بالنسبة للمملكة وحلفائها، فإن ارتفاع الأسعار يعزز الإيرادات الحكومية الحيوية.

من المقرر أن يقوم تحالف "أوبك+" المكون من 22 دولة، بمراجعة أسواق النفط العالمية في اجتماع عبر الإنترنت يوم الأربعاء، ويتوقع المسؤولون الإبقاء على الاستراتيجية الشاملة من دون تغيير. ومع ذلك، قد تكون هناك انتقادات لبعض الدول التي تتجاوز الحدود المخصصة لها.

عاجل