رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق يعلن بدء تشغيل خط ربط كهربائي مع الأردن لتغذية المنطقة الحدودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن العراق، اليوم الجمعة، بدء تشغيل خط الربط الكهربائي مع الأردن، السبت، لتغذية المنطقة الحدودية، وذلك في إطار سعي بغداد لتنويع مصادر الطاقة بغية الحد من الانقطاع المزمن للتغذية بالتيار الكهربائي.

وقال وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، في بيان، إن خط الربط الكهربائي يبلغ طوله 330 كلم داخل الأراضي العراقية، لافتاً إلى أن تشغيله سيبدأ رسمياً السبت.

وأضاف فاضل أن مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى سيكون بحدود 40 ميجاواط، وأوضح أن الخط سيمدّ "قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت 10 سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنية".

وتابع الوزير: "سيصدر الأردن مزيداً من الطاقة بمقدار 150 ميجاواط بعد اكتمال الخط لغاية محطة القائم، على أن تصل إلى 500 ميجاواط في المستقبل لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار"، غرب العاصمة بغداد.

وبعدما تضرّرت إلى حد بعيد قدرته الإنتاجية بسبب نزاع مستمر منذ عقود ونقص في الاستثمارات، يعتمد العراق منذ زمن على استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

وعلى الرغم من احتياطياته النفطية الكبرى، يعاني العراق من تقنين في التغذية بالتيار الكهربائي يصل أحياناً إلى 10 ساعات يومياً، ما يجبر الأسر القادرة على تحمّل التكلفة على الاشتراك في مولّدات يتم تشغيلها في الأحياء لتوليد الكهرباء للسكان.

وانقطاع التيار الكهربائي يكون أكثر شدّة في الصيف، إذ تصل درجات الحرارة بانتظام إلى 50 مئوية.

عاجل