رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط تتراجع متأثرة بارتفاع المخزونات الأمريكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تخلت أسعار النفط عن المزيد من مكاسبها التي حققتها في وقت سابق من الأسبوع الحالي متأثرةً بزيادة مخزونات الخام والبنزين الأمريكية، مما يقوض التوقعات بتشديد الإمدادات.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط 0.3%، مسجلاً خسائر طفيفة لليوم الثاني على التوالي، بعد أن أظهر تقرير للحكومة الأمريكية ارتفاع مخزونات النفط بمقدار 3.17 مليون برميل الأسبوع الماضي، ومع ذلك، تمثل هذه الزيادة حوالي ثلث الارتفاع البالغ 9.3 مليون برميل الذي توقعه معهد البترول الأمريكي، المُموَّل من الصناعة، يوم الثلاثاء.

ارتفعت أسعار النفط خلال العام الحالي مدعومةً من هجمات الطائرات المسيرة الأوكرانية على البنية التحتية النفطية الروسية، وتمديد "أوبك+" تخفيضات الإمدادات، وفي الوقت نفسه، لا تزال الآفاق الاقتصادية القاتمة في الصين والنمو القوي للإمدادات من خارج "أوبك" تشكل عوامل معاكسة.

هبوط أسعار عقود البنزين الآجلة

على جانب آخر، هبطت أسعار عقود البنزين الآجلة -بعدما صعدت في الأسابيع السابقة مع ارتفاع سعر الخام- لأدنى مستوياتها منذ أسبوعين تقريباً، وارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من الوقود بمقدار 1.3 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة، ما يمثل انعكاساً عن السحب البالغ 4.4 مليون برميل الذي توقعه معهد البترول الأمريكي، وكان الطلب الأسبوعي الضمني دون 9 ملايين برميل يومياً للأسبوع الثاني على التوالي، مما زاد من المعنويات الهبوطية.

قال جون إيفانز، المحلل لدى شركة الوساطة "بي في إم" (PVM): "بالنظر إلى اقتراب نهاية الشهر ونهاية الربع وعطلة عيد الفصح الطويلة، فمن المفهوم أن تفقد الأسواق بعض الزخم".

دفعت المعنويات الأكثر إيجابية -التي شهدتها الأسواق بشكل عام في الأسابيع الأخيرة- بعض البنوك إلى التوقع بارتفاع الأسعار، قال "جيه بي مورجان" يوم الأربعاء إن سعر النفط قد يصل إلى 100 دولار للبرميل إذا لم يُقابَّل قرار روسيا الأخير بخفض الإنتاج بإجراءات (معاكسة) أخرى، وكتب محللو البنك، ومن بينهم ناتاشا كانيفا، في مذكرة، أنه من المرجح أيضاً أن تصل أسعار البنزين في الولايات المتحدة إلى 4 دولارات للغالون بحلول مايو.

أسعار النفط

وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 0.3% ليصل عند التسوية إلى 81.35 دولار للبرميل، وتراجع سعر مزيج برنت تسوية مايو 0.2% إلى 86.09 دولار للبرميل.

عاجل