رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صاروخ روسي يخترق أجواء بولندا خلال غارات على أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اخترق صاروخ روسي أجواء بولندا، اليوم الأحد، خلال غارات للقوّات الروسية على العاصمة الأوكرانية كييف، ومنطقة لفيف بغرب أوكرانيا، بينما فعَلت وارسو أنظمتها الدفاعية ونشطت سلاح الجو، لضمان سلامة الأجواء بالقرب من حدود اوكرانيا.

وقال الجيش البولندي، إن صاروخاً روسياً دخل الأجواء البولندية، مضيفة على منصة "إكس"، "في 24 مارس الساعة 4:23 صباحاً (03:23 بتوقيت جرينتش)، حدث انتهاك للمجال الجوي البولندي بواسطة أحد صواريخ كروز التي أطلقها الطيران بعيد المدى للاتحاد الروسي خلال الليل".

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، سيرجي بوبكو، عبر تطبيق تليجرام، إن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية، دمرت نحو 10 صواريخ أطلقتها روسيا فوق كييف، وفي مناطق قريبة من العاصمة.

وأضاف أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة الهجمات.

وكتب رئيس بلديّة كييف، فيتالي كليتشكو، عبر تليجرام، إن الانفجارات دوت في العاصمة، بعد أن قالت الإدارة العسكرية في المنطقة، إن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في صد الهجوم، مضيفاً: "لا تغادروا الملاجئ".

فيما سمع شهود من وكالة "رويترز" عدة انفجارات، ورأوا إسقاط بعض الأسلحة الجوية.

هجمات صاروخيّة في لفيف 

وأفاد حاكم منطقة لفيف غربي أوكرانيا، ماكسيم كوزيتسكي، بوقوع هجمات صاروخية في ستراي في جنوب مدينة لفيف.

فيما قال رئيس بلدية المنطقة أندريه سادوفي، عبر تطبيق تليجرام، إنه لم تكن هناك هجمات على المدينة، لكن أطلق نحو 20 صاروخاً، و7 مسيرات هجومية على منطقة لفيف الأوسع، مستهدفة "البنية التحتية الحيوية".

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية عبر تطبيق تليجرام، بأنه في هجوم كبير على لفيف، كانت الصواريخ الروسية تحلق بالقرب من الحدود مع بولندا.

وقال الجيش الأوكراني، إنّه أصدر تحذير من غارات جوّية في كلّ أنحاء أوكرانيا، فيما لم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق.

قصف أوكراني للقرم

من جهته، قال حاكم سيفاستوبول المعين من قبل روسيا، ميخائيل رازفوزاييف، إن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت أكثر من 10 صواريخ فوق المدينة الواقعة بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا عام 2014.

وأضاف الحاكم عبر تليجرام: "جيشنا يتصدى لهجوم واسع على سيفاستوبول".

وأوضح أن المعلومات الأولية، أظهرت إسقاط أكثر من 10 صواريخ، لافتاً إلى أن امرأة أصيبت بشظية كما لحقت أضرار بمبنى إداري وخط للغاز.

وقالت إدارة النقل في المنطقة، إنه تم تعليق حركة النقل البحري والبري بين البر الرئيسي الروسي وشبه جزيرة القرم لعدة ساعات. 

من جانبها، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا بريدجيت برينك: "لليوم الثالث خلال أسبوع في وقت الفجر، تخضع أوكرانيا بأكملها، لحالة تأهب جوي، وتلقى السكان نصائح بالبحث عن ملاجئ".

وأضافت في منشور على منصة "إكس"، في وقت مبكر الأحد: "تواصل روسيا إطلاق طائرات مسيرة، وصواريخ بشكل عشوائي دون أي اعتبار لملايين المدنيين، في انتهاك للقانون الدولي".

وتقصف روسيا، أوكرانيا منذ أيام في هجمات، تصفها موسكو، بأنها "انتقام" من الهجمات الأوكرانية خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

بولندا تنشط أنظمتها الدفاعية

وقالت القيادة التشغيليّة للقوات المسلّحة البولنديّة من جهتها، إنّها "راقبت خلال الليل نشاطاً مكثّفا للطيران بعيد المدى الروسي" على صلة بالهجمات في أوكرانيا.

وأضافت في بيان: "كلّ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المجال الجوّي البولندي قد تمّ تفعيلها، والقيادة التشغيليّة للقوات المسلّحة البولنديّة تراقب الوضع باستمرار".

وقالت القوات المسلحة البولندية على منصة "إكس": "تم تنشيط الطائرات البولندية وطائرات القوات المتحالفة معها، ما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الضوضاء، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي للبلاد".

وفي وقت لاحق، أعلنت القوات المسلحة البولندية، انتهاك صاروخي روسي للجواء البولندية، خلال غارات على غرب أوكرانيا.

وقال الجيش البولندي، على "إكس": "في 24 مارس الساعة 4:23 صباحا (03:23 بتوقيت جرينتش)، حدث انتهاك للمجال الجوي البولندي بواسطة أحد صواريخ كروز التي أطلقها الطيران بعيد المدى للاتحاد الروسي خلال الليل".

وأصاف: "دخل الهدف (الصاروخ) إلى الفضاء البولندي بالقرب من بلدة أوسيردو (محافظة لوبلين) وبقي هناك لمدة 39 ثانية، وخلال الرحلة بأكملها، رصدته أنظمة الرادار العسكرية".

عاجل